السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةسيول ترفض تحمل تكلفة نصب نظام صواريخ «ثاد» الأمريكية

سيول ترفض تحمل تكلفة نصب نظام صواريخ «ثاد» الأمريكية

أفادت اليوم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، إنه لا تغيير في موقفها المطالب بأن تتحمل الولايات المتحدة تكلفة نصب نظام “ثاد” للدفاع الصاروخي على أراضيها، والذي سيبدأ العمل في غضون أيام.
وكانت الوزارة ترد على تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع وكالة “رويترز”، وقال فيها إنه “يريد أن تتحمل سيول تكلفة منظومة ثاد”، المصممة لتتمكن من التصدي وتدمير الصواريخ الباليستية قصيرة وبعيدة المدى في آخر مرحلة من إطلاقها.
وقالت وزارة الدفاع الكورية “لا تغيير في موقفنا وهو أن توفر حكومة سيول الأرض ومنشآت الدعم، وأن تتحمل الولايات المتحدة تكلفة نشر نظام ثاد وتشغيله وصيانته”.
ورفضت كوريا الجنوبية تصريحات ترامب، والتى جاء فيها أن على كوريا الجنوبية دفع ثمن الدرع الصاروخية الأمريكية البالغة قيمتها مليار دولار التي ينشرها الحليفان في هذا البلد للتصدي لتهديدات كوريا الشمالية.
ووصلت العناصر الأولى من منظومة “ثاد” إلى ملعب جولف سابق في منطقة على مسافة 250 كلم جنوب سيول؛ ما أثار غضب بكين في وقت يسود فيه توتر شديد بشبهَ الجزيرة الكورية على خلفية برنامجي بيونج يانج النووي والباليستي.
وترتبط واشنطن وسيول بمعاهدة أمنية منذ الحرب الكورية (1950-1953) وتنشر الولايات المتحدة أكثر من 28 ألف جندي في كوريا الجنوبية.

اقرأ المزيد