الخميس, مايو 2, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالسراج وحفتر يتفقان على تشكيل جيش موحد ورفض التدخل الأجنبى فى ليبيا

السراج وحفتر يتفقان على تشكيل جيش موحد ورفض التدخل الأجنبى فى ليبيا

كشفت أنباء عاجلة عن تفاصيل اللقاء الذى عقد اليوم الثلاثاء، بين رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى فائز السراج، والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وأبروها الاتفاق على تشكيل جيش موحد.
وأفادت الأنباء أنه تضمن الاتفاق على معظم النقاط الخلافية، وفى مقدمتها طرح إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسى، إضافة إلى إعادة هيكلة المجلس الرئاسى.
وأكدت أن النقاط الخلافية التى جرى التوافق حولها اليوم، بناء جيش ليبي موحد، إضافة إلى تطوير وتدريب الجيش، وعدم التدخل الأجنبى فى الشأن الليبي، ومكافحة الإرهاب، على أن تتشكل حكومة منفصلة ومستقلة عن المجلس الرئاسى، فيما تم الاتفاق أيضا على احترام أحكام القضاء، ومعالجة قضية المهجرين والنازحين، وحل أزمة الجنوب.
كما اتفق الجانبان على استمرار اللقاءات المباشرة خلال المرحلة المقبلة، فيما رجحت مصادر مطلعة أن يصدر فى وقت لاحق بيان مشترك عنهما.
وجاء اللقاء بين السراج وحفتر، اللذين وصلا أبوظبي أمس، بعد جهود ووساطات مكثفة قادتها الدبلوماسية الإماراتية، والتي جرت خلال الأيام الماضية على أعلى المستويات، بعدما تم رفض مثل هذا الاجتماع في السابق رغم ضغوط دبلوماسية استمرت لشهور.
وتضغط قوى إقليمية وغربية على حفتر والسراج لمناقشة إعادة تفعيل الاتفاق الذي جرى بوساطة من الأمم المتحدة وأدى إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي يقودها السراج.

اقرأ المزيد