الأحد, مارس 3, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمصر تشارك بأكبر جناح فى معرض شينزن الدولى الصناعات الثقافية بالصين

مصر تشارك بأكبر جناح فى معرض شينزن الدولى الصناعات الثقافية بالصين

تشارك وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، في فعاليات الدورة الـ13 لمعرض”شينزن” الدولى للصناعات الثقافية، والذى يعد من أكبر المعارض المتخصصة فى أسيا، والذي تقيمه عدة جهات صينية بمدينة شينزن.
وأكد الدكتور أحمد عواض أن المشاركة المصرية فى المعرض تعد الأكبر من نوعها خلال الدورة الحالية عبر جناح الصندوق، والذي تبلغ مساحته 144 متر مربع، وأضاف أنه ترجع أهمية المشاركة لإبراز البعد الثقافى للحرف التراثية المصرية، ومن جانب أخر مشاركة تجارية حيث سيتم السماح بالبيع للمنتجات المصرية.
وأكد عواض إلى أن المعروضات تتضمن نحو 700 عمل، تتضمن أعمال مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وهي الخشب والحلي والسجاد اليدوى والخياميه والنحاس والخزف والزجاج المعشق، بالإضافة إلى ورشة عمل حية أمام الجمهور وهي ورش الخط العربى، الخشب، النحاس، والتى تعد من أشهر الصناعات اليدوية فى مصر.
ويشارك في معرض شينزن نحو 140 دولة من مختلف أنحاء العالم، وذلك في الفترة من 11 وحتي 15 مايو الجاري، بمشاركة 2286 عارض من داخل الصين، وبلغت قيمة الاستثمارات خلال المعرض 256 مليار يوان (ما يعادل 43 مليار دولار).
كما يشارك فى الجناح الكاتب الصحفى والفنان محمد بغدادى المشرف علي ديوان الخط العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بورش ومحاضرات عن فنون الخط العربى على إختلاف مدارسه.
جدير بالذكر أن مصر شاركت في الدورة الماضية من معرض الصناعات الثقافية بشينزن الصينية، بجناح كبير ضم ورش حية للصناعات التقليدية، بجانب ورش ومحاضرات الخط العربي، وقد حصل الجناح علي درع التميز لأفضل عارضين لورشة الخط العربي والصدف.
يذكر أن معرض شيزن الدولي والذي يقام تحت عنوان تنمية الثقافة بجانب التجارة، حيث يشارك بتنظيمة وزارتي الثقافة والتجارة الصينيتان، بجانب الهيئة العامة للصحافة والمطبوعات والإذاعة والتليفزيون والسينما، مجلس تنمية التجارة الدولية، حكومة مقاطعة جوانجدونج وشينزن الشعبيتان، بالاضافة الي العديد من الجهات الثقافية والصناعية.
ويعد المعرض الأكبر والأهم في المجال الثقافي بالصين معتمد من الهيئة الدولية لصناعات المعارض ufi، حيث يهتم باقامة جسر لتبادل الصناعات الثقافية بين الصين ومثيلاتها من الدول في ظل سياسات العولمة.

 

 

مصر بمعرض شينزن

اقرأ المزيد