الثلاثاء, فبراير 27, 2024

اخر الاخبار

تقارير«العربية للأسمنت» تطلق الدورة الثانية من برنامج «خليها سويسى»

«العربية للأسمنت» تطلق الدورة الثانية من برنامج «خليها سويسى»

أعلنت الشركة العربية للأسمنت عن إطلاق الدورة الثانية من برنامج “خليها سويسي” للشركات الناشئة، وذلك بالشراكة مع جمعية نهضة المحروسة، أولى حاضنات المشروعات المجتمعية التنموية المبتكرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
واستكمالًا للنجاح الذي حققه البرنامج في دورته الأولى، يقدم خليها سويسي مجموعة من الخدمات لدعم الشركات الناشئة في السويس، ومساعدة روّاد الأعمال علي مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى حسن استغلال الفرص المتاحة في مجتمعاتهم.
وبالإعلان عن انطلاق البرنامج، يُفتح باب التقدم لأصحاب الشركات الراغبة في المشاركة ولمدة شهرين لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المتقدمين لملء استمارة الاشتراك في البرنامج.
الجدير بالذكر، أن البرنامج يراعي تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين حيث تقوم لجنة من الخبراء بدراسة الأفكار المقدمة، واختيار 15 شركة ناشئة للاستفادة من مرحلة التحقق من الفكرة والتي تتضمن برنامج تدريبي مدته شهرين أُعِدّ خصصيصًا للتعرف على احتياجات هذه الشركات والعمل علي تطوير أعمالهم وفقًا لتلك الاحتياجات.
ومن بين الـ15 شركة، سيتم اختيار أفضل 6 إلى 8 شركات أظهروا تميزا في تطوير أعمالهم للاستفادة من خدمات حاضنة الأعمال لمدة عام، بالإضافة للحصول على التمويل البذري الأولى. ومن أجل التأهل للبرنامج، يجب على الشركات تقديم أفكار مبتكرة بحيث تمثل نواة لمشروعات مستدامة قابلة للنمو والتوسع مستقبلاً، مع قدرتها على إحداث تأثير مجتمعي ملموس في السويس.
وقال سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت: “يُعد إطلاق الجولة الثانية من برنامج خليها سويسي بمثابة شهادة على التزامنا المستدام نحو تمكين المشروعات الناشئة والمساهمة في تطوير المجتمع الذي نعمل به. وكانت نتائج الدورة الأولى من البرنامج مبهرة بكل المقاييس، وهو ما شجعنا على مواصلة دعم البرنامج وخلق المزيد من فرص العمل عبر إمداد رواد الأعمال الناشئة بكافة الأدوات التي تتيح لهم إقامة مشروعاتهم الخاصة”.
وأضاف “وخلال هذا العام، يستهدف البرنامج قطاعات بعينها تحتاج لمزيد من التطوير داخل السويس، كما نتطلع لتلقي المزيد من الأفكار المبتكرة من المشاركين هذا العام”،
فيما قالت جاكلين كميل، المدير التنفيذي لجمعية نهضة المحروسة، إن “من أهم نتائج تنفيذ برنامج خليها سويسي العام الماضي، هو إظهار نجاح شباب روّاد الأعمال بالسويس ليكونوا مثالاً مبهراً وحافزاً لغيرهم من الشباب وملهماً لهم مما ساعد في نشر فكر الريادة المجتمعية بالمحافظة”.
وتابعت “ومن ناحية أخرى كان دور الشركة العربية للأسمنت رائداً ومحورياً في إظهار أهمية القطاع الخاص في النهوض بفكر الريادة المجتمعية وبمثابة دعوة للشركات لتبني هذا النهج وبالتالي تحقيق النمو الاقتصادي لمصر بشكل عام”.
واستهدفت الشركة العربية للأسمنت عدد من قطاعات الأعمال التي تتطلب المزيد من التطوير بمحافظة السويس لتمثل التوجه الرئيسي لهذه الدورة من خليها سويسي بهدف بناء اقتصاديات مستدامة ومبتكرة من أجل تحسين جودة الحياة في المجتمعات المحلية.
وتتضمن تلك القطاعات كل من الزراعة، والمنتجات الغذائية، والطاقة المتجددة، وإدارة المخلفات. ويتضمن البرنامج محاضرة لنشر الوعي بين شباب السويس وتعريفهم بهذه القطاعات والحلول المقترحة لتطويرها، بالإضافة إلى شرح دور الشركات الناشئة في المساهمة في تنمية هذه القطاعات.
ويعد “تحديد قطاعات الأعمال الأهم في السوق” هي المبادرة الأولى من نوعها التي تقوم بها إحدى شركات القطاع الخاص بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة كشريك أساسي، بالإضافة إلى كلينتك إرابيا، الشريك المنفذ، ونقابة المهندسين بالسويس.
وتأتي هذه الدورة من البرنامج بالتعاون مع العديد من الشركات والمؤسسات المجتمعية، التي ساعدت في إثراء البرنامج منها نقابة المهندسين بالسويس، وشركات كلينتك إرابيا، وبسيطة، وأنْ تاب.
وتشارك كلينتك إرابيا بالإستشارات في مجالات الطاقة المتجددة، وإدارة المخلفات، والصناعات الزراعية، ضمن البرنامج التدريبي الذي تقدمه جمعية نهضة المحروسة عبر برنامج “خليها سويسي” للمشروعات الفائزة والذي يتضمن مجموعة شاملة من الدورات التدريبية على كيفية إقامة نموذج أعمال ناجح.
وتقوم شركة بسيطة، وهي شركة ناشئة تعمل منذ عام 2014، وسبق لها الحصول على العديد من الجوائز، على دعم “شركة شمسية” وهي شركة ناشئة توفر مساحة عمل مشتركة بالسويس وذلك عن طريق مساعدتها في الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ أول مساحة لإعداد وتصنيع النماذج الأولية للمنتجات بالسويس.
وتشارك في دورة هذا العام شركة أنْ تاب، عن طريق إطلاق نظاماً آلياً يسهل عملية التقدم للمشاركة في البرنامج واختيار المشروعات المشاركة به من خلال منصة Untap Compete.
بالإضافة إلى استعراض التحديات التي تواجه السويس عن طريق إنشاء منصة SolvEgypt، لإتاحة فرص التعاون بين المؤسسات والأفراد، واستعراض الرؤى، وإيجاد حلول للتحديات والموضوعات الاقتصادية والاجتماعية من خلال النقاش البنّاء.
ومن ناحية أخرى، حققت الجولة الأولى من برنامج خليها سويسي، والتي انطلقت في يونيو 2015، نتائج مبهرة؛ فقد وصل عدد المتقدمين للبرنامج 70 من رواد الأعمال في السويس، تم اختيار 15 شركة ناشئة منهم للاستفادة من المرحلة الأولى للبرنامج، وهي مرحلة التحقق من الفكرة، وفيها حصل 60 رائد أعمال على ٤٢ ساعة تدريب قدمت خلال تلك المرحلة.
وبعد هذه المرحلة، تم منح الشركات الست الفائزة مبلغ 430 ألف جنيه كتمويل بذري لإقامة مشروعاتهم، وبلغ إجمالي عدد ساعات التدريب وبناء القدرات الممنوحة لهم 119 ساعة تدريب، في حين تم تقديم 60 ساعة من التوجيهات والاستشارات.
وبصفة عامة، فإن هذه الشركات الناشئة الست قد ساهمت في خلق فرص عمل لـ 18 موظفا من العاملين لديهم، وبلغ عدد عملائهم والمستفيدين من خدماتهم 3830 عميل ومستفيد.
كما تم تكريم 3 من المشروعات الفائزة باعتبارها مشروعات ناشئة واعدة خلال مؤتمر ريادة الأعمال والذي أقيم بمقر نقابة المهندسين في محافظة السويس. أما الثلاثة مشروعات الأخرى فقد تم إلحاقهم بمعسكر” الرحلة” التدريبي لريادة الأعمال.

 

 

سيرخيو الكانتاريا و جاكلين كميل

اقرأ المزيد