الجمعة, مايو 24, 2024

اخر الاخبار

تقاريربعد خسارة قضية التعويض ضد الجزائر.. OTMTI تبحث إبطال حكم التحكيم الدولى

بعد خسارة قضية التعويض ضد الجزائر.. OTMTI تبحث إبطال حكم التحكيم الدولى

أكدت شركة أوراسكوم تي أم تي إنفستمنتس (OTMTI) لا توافق على ما انتهت إليه هيئة التحكيم من أن هناك إساءة استخدام حق التقاضي، حيث أن الشركة قد اضطرت لبيع استثمارها في الجزائر بثمن بخس جدا نتيجة للإجراءات غير القانونية التي اتخذتها الجزائر.
وأفادت الشركة، في بيان لها قبل قليل، أن دعوتي التحكيم المرفوعتين من أوراسكوم تليكوم القابضة وأوراسكوم تي أم تي إنفستمنتس قد تم رفعهما بعد ذلك البيع، في وقت لم تكن OTMTI لديها سيطرة على القابضة، لذا لم تكن الشركتين على نفس تسلسل الملكية الرأسي (أي لم تكن هناك ملكية مشتركة بينهما).
ولفتت إلى أنه بذلك تكون هيئة التحكيم قد أخطأت بوضوح عندما انتهت إلى أن الشركات المتعددة في نفس تسلسل الملكية الرأسي قد قامت برفع دعاوى تحكيم ضد الجزائر، مما قد أدى إلى إساءة استخدام حق التقاضي.. لذلك فإن الشركة المحتكمة (OTMTI) تبحث كافة الإجراءات المتاحة، بما في ذلك التقدم بطلب إبطال الحكم.
وخسرت (OTMTI) قضية التعويض التى تقدمت بها ضد دولة الجزائر بشأن قيام السلطات بالاستحواذ على شركة “جازي” التي كانت مملوكة منذ سنوات لأوراسكوم، وعدم السماح لرجل الأعمال نجيب ساويرس ببيعها لشركات أجنبية.
وطالبت الدعوى بتعويض تصل قيمته إلى 5 مليار دولار، بحسب ما جاء في قرار أصدره المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي.

اقرأ المزيد