الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«تشريعية البرلمان» تناقش اليوم اتفاقية «تيران وصنافير» وسط معارضة شعبية

«تشريعية البرلمان» تناقش اليوم اتفاقية «تيران وصنافير» وسط معارضة شعبية

يبدأ مجلس النواب مناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، في اجتماع تعقده ظهر اليوم اللجنة التشريعية للبرلمان برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، حيث سيناقش الاجتماع، الذي سيرأسه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، طريقة إقرار الاتفاقية.
وشهدت الأيام الماضية تحركات حزبية وشعبية وقانونية معارضة لإقدام البرلمان المصري على مناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية، والتى تقر بنقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسيادة المملكة السعودية.
وأصدرت بعض الأحزاب ونحو 50 شخصية عامة وحقوقية وناشطون، الخميس، بيانًا أكدوا فيه “تصديهم بكل السبل السياسية السلمية والدستورية لمناقشة مجلس النواب الاتفاقية، ومن المنتظر عقد مؤتمرًا صحفيًا اليوم؛ للإعلان عن خطوات أخرى تصعيدية.
ووصفوا إقدام البرلمان على مناقشة الاتفاقية، المحالة إليه من الحكومة أواخر العام الماضي، بأنه “عدوان على الدستور والقانون وإهدار لأحكام القضاء وتغوُّل غير مسبوق لإرادة السلطة وأجهزتها على المؤسسات كافة”.
وطالب البيان أعضاء مجلس النواب بإعلان رفضهم لمناقشة وتمرير هذه الاتفاقية، بالأشكال والسبل كافة، كما دعا المصريين الرافضين للاتفاقية، لإعلان ذلك عبر كل سبل التعبير السلمي، بدءًا من رفع أعلام مصر وشعار “تيران وصنافير مصرية” في شرفات المنازل، ووصولا للمشاركة في كل فعاليات رفض الاتفاقية حتى إسقاطها.
ومنها المشاركة في حملة التوقيعات الشعبية التي أطلقتها حملة “مصر مش للبيع”، التي دشنها قانونيون وسياسيون معارضون، والتوجه بها إلى مجلس النواب في دوائرهم لإلزامهم بالتعبير عن إرادة الشعب برفض مناقشة الاتفاقية.
وكان المحامي خالد علي، مقيم دعوى بطلان اتفاقية ترسيم الحدود، أقام الأسبوع الماضي دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، لإلزام رئيس الجمهورية بحل مجلس النواب، لإقدامه على مناقشة الاتفاقية بالمخالفة لحكم المحكمة الإدارية العليا ببطلانها.
وبدأت محكمة القضاء الإداري، الخميس، نظر 11 دعوى قضائية أقامها 3 محاميين لبطلان قرار الحكومة بإحالة الاتفاقية إلى البرلمان، ومن ثم إسقاطها استنادًا لحكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان الاتفاقية.
وكانت الحكومة المصرية وقعت مع نظيرتها السعودية في 8 أبريل 2016، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، بما يقضي بانتقال تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر من مصر إلى المملكة.

اقرأ المزيد