الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

تقارير«العربية للأسمنت» تحصل على جائزة عالمية رفيعة في مجال إدارة الطاقة

«العربية للأسمنت» تحصل على جائزة عالمية رفيعة في مجال إدارة الطاقة

حصلت الشركة العربية للأسمنت على جائزة التميز في إدارة الطاقة لعام 2017 من المنتدى الثامن للطاقة النظيفة (CEM8) والذي يُعد من أبرز المنتديات التي تروج للبرامج والسياسات الخاصة بالطاقة النظيفة على مستوى العالم.
وقام منتدى CEM8 بتقديم تلك الجائزة الرفيعة لمدير الطاقة بالشركة العربية للأسمنت محمود محسن، خلال الاجتماع السنوي للمنتدى بالعاصمة الصينية بكين، حيث قامت لجنة تحكيم مستقلة من خبراء الطاقة باختيار 3 شركات فقط على مستوى العالم للحصول على هذا التكريم العالمي في مجال إدارة الطاقة.
وتعد العربية للأسمنت هي الشركة الوحيدة في مصر والثانية على مستوى الشرق الأوسط التي تحصل على هذه الجائزة منذ انطلاق برنامج الجوائز في 2010.
وقال سيرخيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت: “باعتبارنا واحدة من كبرى الشركات العاملة في السوق المصري، فإننا نتطلع دائماً لتنفيذ أنشطتنا المتنوعة بأساليب تتسم بالكفاءة ومراعاتها للبيئة”.
وأضاف “وانطلاقاً من حرصنا والتزامنا المتواصل على تحسين عملياتنا التشغيلية، كانت العربية للأسمنت من أولى شركات الأسمنت التي قامت باستبدال الغاز الطبيعي بمصادر بديلة للطاقة، مما يزيد من كفاءة وأمان عملياتنا التشغيلية، مع مساهمة ذلك في تقليل استهلاك الغاز الطبيعي. ولذلك، تصر العربية للأسمنت على مواصلة التزامها بتطبيق أرقى المعايير والممارسات العالمية في هذا المجال، وهو ما يجعلنا في مقدمة الشركات العاملة في هذا القطاع”.
وتأتي هذه الجائزة الرفيعة في إطار برنامج CEM لجوائز الريادة في مجال إدارة الطاقة والذي تنظمه وتديره مجموعة عمل EMWG لإدارة الطاقة وتضم ممثلين من كل من استراليا وكندا وتشيلي والصين والدنمارك والبعثة الأوروبية وفنلندا وألمانيا والهند وإندونيسيا واليابان وكوريا والمكسيك والسعودية وجنوب أفريقيا والسويد والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.
وحتى تتمكن من الالتحاق بهذا البرنامج، قامت الشركة العربية للأسمنت بوضع وتقديم دراسة حالة مفصلة لوصف تجاربها والنتائج المتنوعة بعد تطبيقها لمعايير شهادة ISO 50001 في مصنع العربية للأسمنت.
ودراسة الحالة التي أعدتها الشركة متاحة على موقع المنتدى CEM website باعتبارها دراسة متميزة ومُلهِمة للشركات الأخرى، خاصة الشركات المهتمة بتحقيق وفورات حقيقية في الطاقة والتكاليف التشغيلية.
وخلال دراسة الحالة، وضعت العربية للأسمنت وصفاً مفصلاً للموضوعات الرئيسية التي تتضمنها شهادة ISO 50001 لنظم إدارة الطاقة، كما حددت عدداً من المزايا الناتجة عن تلك الشهادة والتي تتضمن:
 تحسن بنسبة 8% في أداء الطاقة على مدار 3 سنوات.
 تحقيق وفورات سنوية في تكاليف الطاقة بقيمة حوالي 9 مليون دولار وفترة استرداد يبلغ مداها 1.3 سنة.
 تجنب انبعاث حوالي 130 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار 3 سنوات.
 تراجع في تكاليف التشغيل والصيانة على المدى الطويل، من خلال تصميمات الطاقة التي تتسم بالكفاءة واستراتيجية المشتريات الفعالة.
 تحسين تنافسية الشركة نتيجة الوفورات في التكاليف بعد تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.
 زيادة الكفاءة التشغيلية.
 تحسين الممارسات العملية في مجال الصيانة.
وتمثل معايير شهادة ISO 50001 إطاراً عاماً لمساعدة الشركات على إدارة وتحسين أداء الطاقة، مع تقليل التكاليف والانبعاثات الكربونية. ويساعد هذا الإطار العام أي شركة على تحقيق وفورات ملموسة في التكاليف واستهلاك الطاقة عاماً تلو الآخر بغض النظر عن حجم الشركة أو القطاع الذي تعمل به أو تاريخ بداية نشاطها. وتُعد شهادة ISO 50001 هي ثمرة للتعاون الدولي في مجال الطاقة عن طريق تحديد أفضل ممارسات الطاقة كمحصلة لتجارب أكثر من 50 دولة، مع استعراض الوفورات الهائلة التي حققتها المؤسسات المختلفة حول العالم نتيجة تطبيق تلك الممارسات.
وتتسم تلك القواعد العامة بأنها صديقة لبيئة الأعمال ويمكن تطبيقها في جميع أنحاء العالم، كما أنها تعمل على تحويل نظم العمل عن طريق دمج وتطبيق أفضل الممارسات في أي مؤسسة وتوفير مستويات عالمية للأنشطة المرتبطة بالمناخ والطاقة النظيفة.

 

 

جائزة العربية للاسمنت

اقرأ المزيد