السبت, مايو 18, 2024

اخر الاخبار

تقارير17 شركة ومؤسسة يوقعون على ميثاق مبادرة النزاهة

17 شركة ومؤسسة يوقعون على ميثاق مبادرة النزاهة

احتفلت مبادرة النزاهة بانضمام مجموعة جديدة من الشركات والمؤسسات إليها٬ وذلك في حضور كل من المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط، وشهد الحفل توقيع 17 شركة ومؤسسة على الالتزام بمعايير النزاهة ودعم المبادرة ونشر أهدافها.
كما حضر الحفل، الذي نظمته الجمعية المصرية لشباب الأعمال بالتعاون مع الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة القابضة، طارق منصور رئيس مكتب برايس ووترهاوس كوبرز، حاتم خاطر مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة تروس مصر للتطوير، قصي سلامة المدير التنفيذي لمبادرة النزاهة، غادة درويش عضو لجنة تسيير الأعمال لمبادرة النزاهة، فضلًا عن لفيف من أعضاء المبادرة.
وشدد المهندس طارق قابيل على ضرورة تعزيز ونشر مبادئ وممارسات الشفافية والنزاهة وتضافر جهود القطاعين الخاص والعام لمواجهة التحديات المتعلقة بالفساد، مشيرًا إلى أن الفساد يعرقل عمليات التنمية المستدامة ويقلل من فرص الاستثمار ويعزز فقدان الثقة في مؤسسات الدولة العامة والخاصة.
وأكد الوزير على أهمية دعم جهود مجتمع الأعمال للمساهمة في خلق بيئة أعمال نظيفة، مشيرًا إلى أن مبادرة النزاهة تعتبر حلقة الوصل بين جميع الجهات المعنية بمكافحة الفساد من القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
وذكر أن الوزارة تعمل حاليًا على توفير المناخ الملائم للنمو الصناعي المستدام القائم على تعزيز التنافسية والتنوع والمعرفة والابتكار وتوفير فرص العمل اللائقة والمنتجة والذي يعد السبيل للوصول لبيئة أعمال منتجة واقتصاد مزدهر قادر على المنافسة وتحقق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى الجهود الحكومية الحثيثة لتعزيز منظومة الاقتصاد القومي الأمر الذي يسهم في رفعة شأن مصر واستعادة مكانتها الاقتصادية إقليميًا ودوليًا.
وقال إن الفساد يمثل عقبة رئيسية تحول دون تحقيق التنمية المستدامة وتعرقل المنافسة العادلة، حيث تسهم بيئة الأعمال النظيفة والخالية من الفساد في جذب الاستثمارات وتعزيز منظومة التبادل التجاري.
فيما أفادت المهندسة غادة درويش “إن مبادرة النزاهة هي مبادرة عمل جماعي، يدفعها مجتمع الأعمال في مصر وتهدف إلى تعزيز معايير النزاهة في الشركات، والتأثير في طرق القيام بالمعاملات التجارية التي يكون مجتمع الأعمال طرفًا فيها”.
وتقوم الجمعية المصرية لشباب الأعمال بتنفيذ المبادرة بالتعاون مع الاتفاق العالمي للأمم المتحدة (UN Global Compact) وبدعم من مبادرة شركة سيمنز للنزاهة.
ومن جانبه، قال قصي سلامة “إن الفساد عائق رئيسي للتنمية المستدامة، وعلى مجتمع الأعمال أن يدرك أن له دورًا يلعبه في دعم النزاهة، والعمل على مكافحة الفساد من أجل توفير بيئة أعمال نظيفة وجاذبة للاستثمار”.
الجدير بالذكر أنه منذ انطلاق المرحلة الأولى من المبادرة في عام 2014 انضم إلى مبادرة النزاهة عددٌ من الأعضاء الفاعلين، والذين أسهموا بصورة واضحة في نجاح المبادرة، واليوم تتسع مبادرة النزاهة لتشمل عددًا أكبر من الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الكبرى والمجتمع المدني ليتكاتفوا معًا في نشر معايير النزاهة ومواجهة تحديات الفساد في مصر.
في تعليقه على الانضمام لمبادرة النزاهة، أوضح هشام الخازندار، أن قيم العدالة والنزاهة المؤسسية والانفتاح والشفافية تمثل المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها نموذج أعمال القلعة، وأضاف أن الشركة تتطلع إلى المشاركة في توصيات وأعمال مبادرة النزاهة عبر تبادل الرؤى ووجهات النظر وتسليط الضوء على التجارب السابقة والدروس المستفادة منها مع الشركات أعضاء بالمبادرة.
وقامت المبادرة بإعداد برنامج تدريبي للشركات، وخاصة الصغيرة والمتوسطة، لتمكينها من تطبيق المعايير الخاصة بالنزاهة وتفعيل الضوابط الداخلية لمكافحة الفساد في المعاملات التجارية.
وقد نجحت المبادرة منذ ذلك الوقت في تنظيم 14 دورة تدريبية للإدارة العليا في العديد من الشركات. كما تقدم المبادرة برنامجًا تدريبيًّا متخصصًا لمسؤولي النزاهة والالتزام في الشركات.
وأكد طارق منصور على أن الالتزام التام والواضح من الإدارة العليا للشركة ضرورة حتمية. فالموظفون عادة ما يتبعون خطى القيادة. وبالتالي إذا لم تلتزم الإدارة العليا لشركة ما -التزام فعلي وواضح- بالأسس الأخلاقية في المعاملات التجارية فلا يمكننا توقع التزام الموظفين بذلك.
وأفاد حاتم خاطر “أن الفساد عدو كبير للتنمية والتطوير. وإن التصدي لمشكلة معقدة مثل مشكلة الفساد يستدعي تكاتف كافة الأطراف المعنية من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني. والمجتمع المدني له دور كبير يلعبه خاصة في مجالات نشر الوعي وحشد الآراء”.
واختتم حفل التوقيع بتوجيه دعوة إلى الشركات للتعاون مع المبادرة للاستفادة من البرامج التدريبية المقدمة ولدعم جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

 

 

شركاء مبادرة النزاهة

اقرأ المزيد