الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتخوف إسرائيلى من صفقة تسليح مصرية روسية تشمل دبابات T90 المتطورة

تخوف إسرائيلى من صفقة تسليح مصرية روسية تشمل دبابات T90 المتطورة

كشف تقرير نشره موقع “إسرائيل ديفينس” النقاب عن صفقة عسكرية محتملة بين مصر وروسيا، معتبرًا أنها يمكن أن تدخل الشرق الأوسط في “أزمة جديدة”.
وفيما لم يخفِ التقرير الإسرائيلي انزعاجه أو قلقه من الصفقة المرتقبة، حذر في الوقت نفسه من التعاون العسكري بين روسيا ومصر حاليًا.
ولفت إلى أن القوات المسلحة المصرية تتطلع للحصول على دبابات جديدة من طراز T90، ومن المتوقع أن تطلب القاهرة ما بين 400 أو 500 دبابة، إضافة إلى الحصول على رخصة الإنتاج المشترك والتجميع للدبابة داخل مصر.
وأوضح التقرير، أن “تلك الصفقة إذا أبرمت فستدفع مصر بموجبها حوالي 2.25 مليار دولار مقابل تسليم الدفعة الأولى من الصفقة”، وزعم أن “التخوفات وتداعيات إبرام تلك الأزمة ستكون كبيرة على الشرق الأوسط لأنها ستشعل الصراع بين روسيا والولايات المتحدة بسبب مصر”.
كما أشار إلى “وجود منافسة بين الدبابات الروسية التي ستشملها الصفقة، ودبابات أبرامز الأمريكية التي تتسلح بها مصر منذ سنوات”.
وقارن التقرير بين تلك الدبابات، وقال إنه “في حالة حدوث مواجهة بين الدبابتين فإن الدبابة الروسية ستنتصر على الرغم من وجود مخزن خاص لتخزين الذخائر في الدبابة الأمريكية لا يتوافر في نظيرتها الروسية”.
واختتم التقرير بالقول إن “إتمام تلك الصفقة بين الجانب الروسي والمصري، سيجعل من مصر تمتلك أحدث دبابات قتالية في العالم قد تستخدمها في محاربة المتشددين في دول الجوار أو سيناء”.

اقرأ المزيد