السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةموسكو وسيول يتوافقان على ضرورة التهدئة فى ملف بيونج يانج

موسكو وسيول يتوافقان على ضرورة التهدئة فى ملف بيونج يانج

اعتبر اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي، أنه من الضرورى تهدئة التوتر فى الملف النووى الكوري الشمالي، رغم عدم اتفاقهما على فرض عقوبات جديدة على بيونج يانج بعد تجربتها النووية الأخيرة.
وجدد مون جاي دعوته لاتخاذ اجراءات جديدة تحرم بيونج يانج من وارداتها النفطية، إلا أن بوتين حذر مجددا من أن العقوبات والضغوط لن تحل المشكلة، ودعا إلى عدم “حشر” بيونج يانج.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، قال مون جاي “نحن متفقون على أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى حلّ مشكلة الصواريخ النووية الكورية الشمالية بأسرع وقت ممكن”.
وأضاف “الرئيس بوتين وأنا متفقان على ضرورة تهدئة التوترات فى شبه الجزيرة الكورية”.
إلا أن موسكو وسيول تختلفان الى حد كبير فى مقاربتيهما من أجل تحقيق ذلك.. ومنذ إعلان كوريا الشمالية أنها نفذت الأحد تجربة نووية، أطلقت سيول الاثنين مناورات بالذخيرة الحية، ونفّذت الثلاثاء مناورات بحرية لمحاولة ردع بيونج يانج عن أى استفزاز بحري.
والأحد، دعا مون جاي إلى معاقبة جارته الشمالية “بأقسى عقاب”، ولاسيما فرض عقوبات من جانب الأمم المتحدة بهدف “العزل التام لكوريا الشمالية”.
لكن بوتين، الذى ندد بالتجربة النووية، دعا فى المقابل إلى الحوار، وانتقد فكرة فرض عقوبات جديدة، وحذّر من “الدخول فى هستيريا عسكرية”.. وفى لقائه مع نظيره الكورى الجنوبى الأربعاء جدد القول إنه “من المستحيل حلّ مشكلات شبه الجزيرة الكورية بالعقوبات والضغوط فقط”.
وشدد على أنه “لا ينبغى الانجرار وراء المشاعر وحشر كوريا الشمالية”، داعيا العالم إلى التصرف بهدوء وتجنب الإجراءات التى تؤدى إلى تصعيد التوتر”.

اقرأ المزيد