الإثنين, مايو 6, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةغادة والى تطرح خطة لدعم الجهود العربية للقضاء على آفة التطرف والإرهاب

غادة والى تطرح خطة لدعم الجهود العربية للقضاء على آفة التطرف والإرهاب

تترأس غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، اجتماع الدورة العادية الـ70 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب الذي انطلق اليوم بالعاصمة الأردنية عمان.
وذلك للتحضير لمجلس الوزراء العرب المقرر عقده في الكويت منتصف نوفمبر المقبل، والتحضير أيضاً للقمة العربية المقرر عقدها في الرياض مارس 2018، وكذلك القمة التنموية الاجتماعية والاقتصادية 2019.
و قد أجرت والي لقاء مع المسئولين عن مشروع خدمات الطوارئ بالمجتمعات المستضيفة للجوء السوري وهم عاهد الزيادات المدير التنفيذي لبنك تنمية المدن والقرى، والمهندس نضال الحوراني نائب المدير التنفيذي للمشروع.
وقد استقبلت رؤساء الوفود العربية أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون العرب قبل بدء أعمال المكتب التنفيذي.
وشهدت الجلسة الافتتاحية كلمة الوزيرة غادة والي التى أكدت خلالها على أهمية الاجتماع لكونه يبحث الموضوعات التنموية التي تخص المواطن بصورة مباشرة خاصة أنه ينعقد في وقت ما زالت فيه المنطقة العربية تشهد صراعات وتحديات جسام أخذت من المكتسبات التنموية للمجتمعات العربية، مشيرة إلى ازدياد العمليات الارهابية واستمرار موجات النزوح التي تؤثر بالسلب على الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المنشودة.
ولفتت إلى إنها في إطار تكليف القمة العربية لها بمتابعة تنفيذ قرار قمة عمان رقم 699 بشأن الإعلان العربي لدعم الجهود الرامية للقضاء على الارهاب والصادر من المؤتمر الوزاري العربي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي 27 و28 فبراير الماضي بشرم الشيخ فإنها عقدت عدة اجتماعات في نيويورك مع المجموعة العربية لتنفيذ الشق الخاص بدور المجتمع الدولي الوارد في الإعلان.
كما أوضحت غادة والي أنها عقدت أيضاً عددا من الاجتماعات مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومديري وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وذلك بهدف تعزيز الجهود العربية الرامية الى القضاء على الإرهاب.
وأشارت إلى تشكيل فريق عمل لبلورة خطة عمل وعرضها على الاجتماع الثاني لكبار المسئولين والمقرر عقده يومي 24 و 25 أكتوبر الجاري في القاهرة، لافتة إلى رفع هذا التصور في ضوء المقترحات المقدمة لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب يوم 14 نوفمبر المقبل في الكويت طالبة المزيد من الدعم والجهد بما يعزز الجهود العربية الرامية للقضاء على آفة التطرف والإرهاب.
هذا، وقد ألقت هالة البسيسو، وزيرة التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية، كلمة في هذا الإطار.
وسوف تستعرض جلسات العمل عرضاً لمشروع جدول الأعمال الخاص بالدورة وإقراراً له، كما يستكمل المكتب على مدار جلساته في اليوم الثاني غدا مناقشة بنود جدول الأعمال، بالإضافة إلى المصادقة على قرارات المكتب التنفيذي ورفع مشاريع القرارات للدورة 37 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب الذي من المقرر أن ينعقد خلال شهر نوفمبر المقبل.
في سياق متصل، اقترحت والي على المكتب التنفيذي إدراج موضوع مواجهة التعاطي والإدمان في المجتمع العربي على جدول مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية، مؤكدة أهمية دق جرس إنذار لما تواجهه الدول العربية من استهداف عبر المخدرات والمنشطات والعقاقير.
واعتبار أن الموضوع يتخطى جهود وزارات الداخلية والعدل إلى كونه موضوعا اجتماعيا متعدد الأبعاد والتركيز على انخفاض سن التعاطي، وزيادة التعاطي بين النساء والشباب، مع أهمية التنبيه لدور الأسرة في حماية النشء، باعتبار إن المخدرات تهدد دور الأسرة.
وستقوم مصر بتقديم ورقة عمل تعرض التجربة المصرية وأوجه التعاون بين الدول العربية وبين مجلس وزراء الشئون العرب والمجالس الوزارية الأخرى للشباب اللصحة والعدل والداخلية وأهمية إدراج الموضوع أمام القمة التنموية الاقتصادية العربية المزمع عقدها 2019.

اقرأ المزيد