الرئيسية الرئيسية الرئيس الإيرانى يدافع عن الاتفاق النووى ويهاجم «ترامب»

الرئيس الإيرانى يدافع عن الاتفاق النووى ويهاجم «ترامب»

الرئيس الايراني حسن روحاني
الرئيس الايراني حسن روحاني

دافع اليوم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع مجموعة (5+1)، وقال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يستطيع أن يقوضه.
ونقلت وسائل إعلام رسمية عن روحاني قوله: “في المفاوضات النووية والاتفاق توصلنا لقضايا ومكاسب لا يمكن الرجوع عنها.. لا يمكن لأحد أن يلغي ذلك.. ترامب أو أي شخص آخر”.
وشدد الرئيس الإيرانى، على أنه “حتى لو وجد في العالم 10 آخرون مثل دونالد ترامب، فذلك لا يمكن التراجع عنه”، وذلك في ردّ على تهديدات الرئيس الأمريكي باتخاذ إجراءات جديدة ضد طهران.
والخميس الماضي، قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن ترامب يعتزم الإعلان عن عدم تجديد المصادقة على الاتفاق النووي، بدعوى أنه “لا يصب في المصلحة القومية للولايات المتحدة”.
ويُلزم الكونجرس الأمريكي رئيس البلاد بتقديم إفادة، كل 3 أشهر، حول مدى التزام طهران بالاتفاق، وتجديده المصادقة عليه، وذلك اعتمادًا على نتائج التحقيقات التي تجريها وزارة الخارجية.
ومن المقرر أن يقدم ترامب إفادته المقبلة، وقراره بشأن المصادقة، في موعد أقصاه 15 أكتوبر الجاري.. وعدم المصادقة من شأنها فتح المجال أمام إعادة فرض العقوبات، وقد ينتهي الأمر بانهيار الاتفاق.

Exit mobile version