السبت, أبريل 27, 2024

اخر الاخبار

تقاريرالفريق مميش ووزير البترول يزوران موانئ دبى العالمية السخنة

الفريق مميش ووزير البترول يزوران موانئ دبى العالمية السخنة

قام المهندس طارق الملا وزير البترول، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، بزيارة موانئ دبي العالمية السخنة، في إطار جولة تفقدية لمحطة الصب السائل وتداول المنتجات الغازية، والتعرف على أحدث التطورات والانشاءات في الميناء.
واستقبل الضيوف رفيعي المستوى، أجاي سينج المدير التنفيذي لموانئ دبي السخنة وبصحبته مجموعة من كبار المسئولين في الشركة، حيث استعرض أحدث الخطط التي تنوي الشركة تنفيذها في ميناء السخنة الذي يشغل موقعاً استراتيجياً على خطوط التجارة العالمية التي تربط الشرق بالغرب أسفل المدخل الجنوبي لقناة السويس.
ويقوم الميناء بتداول الحمولات العابرة على واحد من أكثر خطوط الملاحة التجارية ازدحاماً ونشاطاً.
ومن جانبه، قال سينج “تعمل موانئ دبي العالمية – السخنة على خلق قيمة مستدامة من خلال الخدمات اللوجستية التي تقدمها والتميز في الأداء، وعبر المبادرات التي نقوم بتنفيذها لتطوير وتحديث قطاع الشحن والموانئ والخدمات اللوجستية عن طريق الشراكات المثمرة بين القطاعين العام والخاص، بما يساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد”.
وتابع “وقد قامت منشآت الميناء المتخصصة في تداول الغاز المسال والمنتجات البترولية بتداول ونقل 13 مليون طن متري من المنتجات البترولية منذ عام 2015 حتى الآن، ولا يسعني في هذا المناسبة سوى أن اتقدم بجزيل الشكر لوزير البترول والفريق مميش، على دعمهما المتواصل لنا”.
وخلال لقائه ومسئولي موانئ دبي العالمية، أثنى الفريق مميش على المجهودات التي تقوم بها مجموعة موانئ دبي داخل ميناء السخنة، وكذلك التقدم الملموس في استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال الموانئ والشحن والأرصفة وتداول الحاويات.
وقال مميش، إن تعاون المنطقة الاقتصادية وموانئ دبي من شأنه رفع تصنيف المنطقة ضمن المناطق الاقتصادية العالمية، والذي يتضمن إنشاء شركة للتنمية بمنطقة العين السخنة من خلال شراكة لإنشاء منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، كما تشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، ومن ثم توفير فرص عمل للشباب.
وأوضح أن التعاون بين الجانبين يمثل نقلة نوعية للاقتصاد القومي المصري بما يتيحه المشروع من نهضة تنموية واقتصادية وصناعية تحقق أهداف البلدين خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث استغلال الموقع العبقري والمتميز للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالإسراع في تنفيذ المشروع وإنجاحه.
فيما أكد المهندس طارق الملا، أن مصر تنفذ خطة متكاملة في مجال تطوير وزيادة قدرات البنية الأساسية يمهد لانطلاقة اقتصادية قوية ويعمل على تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن ما تشهده الموانئ من تطوير حاليا يعد أحد المحاور الهامة في هذه الخطة خاصة وأنها نقاط ارتكاز وتلاقي للتجارة الخارجية، كما يدعم المشروع القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي.
تجدر الإشارة أن موانئ دبي العالمية-السخنة هي جزء من شبكة موانئ دبي العالمية التي تضم 78 محطة برية وبحرية في 40 دولة حول العالم.
وتُعد موانئ دبي العالمية محفزا رائدا للتجارة العالمية، وجزء لا يتجزأ من سلاسل التوريد حول العالم، حيث تشمل عملياتها التشغيلية وخدماتها إدارة قطاعات متنوعة بما في ذلك المحطات البحرية والبرية والخدمات البحرية واللوجستية والخدمات المساندة والمناطق الحرة والصناعية، وتقديم الحلول التجارية القائمة على التكنولوجيا.
وباعتبارها جزءاً من استراتيجية النمو والتوسع بالشركة، تواصل موانئ دبي العالمية-السخنة دعمها للتنمية الاقتصادية في مصر.
وقد أعلنت موانئ دبي العالمية-السخنة مؤخراً عن إطلاق 11 مشروعاً تنموياً لخدمة المجتمع المحلي في السويس والعين السخنة عبر تعاونها الوثيق مع الحكومة المصرية ومحافظة السويس. ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المشروعات أكثر من 7500 مواطن في مجالات الصحة، والتعليم، ومياه الشرب، وتحسين مستوى المعيشة.
واستحوذت موانئ دبي العالمية على ميناء السخنة عام 2008 وأصبح الميناء من أهم الأصول البحرية التي تمتلكها الشركة، نظراً لموقعه الاستراتيجي على البحر الأحمر.
وتشغل محطة موانئ دبي العالمية-السخنة مساحة 925 ألف متر مربع بطاقة استيعابية حوالي مليون حاوية نمطية، يعمل الميناء على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع ويتميز بموقعه الفريد لكونه الأقرب للقاهرة، وهو ما يسهل حركة النقل من وإلى المدن الصناعية الرئيسية.
ويقدم الميناء خدمات أسبوعية تربط مصر بالشرق الأقصى والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق أفريقيا ويقدم خدماته لـ14 خط شحن.

 

 

الملا وأجاي سينج

اقرأ المزيد