الرئيسية اقتصاد تعزيز التعاون بين موسكو والرياض فى مجالات الاستخدام السلمى للطاقة النووية

تعزيز التعاون بين موسكو والرياض فى مجالات الاستخدام السلمى للطاقة النووية

في اطار زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا، وقع في موسكو يوم 5 اكتوبر الجاري برنامج للتعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين مؤسسة روسأتوم الحكومية ومركز الملك عبد الله العلمي للطاقة الذرية والمتجددة.
وقع الوثيقة عن الجانب السعودي خالد الفالح وزير الطاقة، وماهر عبد الله العودان رئيس هيئة ابحاث وتطوير الطاقة النووية بالمركز، وعن الجانب الروسي اليكسي ليخاتشوف مدير عام مؤسسة روس أتوم الحكومية، وإيفغيني باكيرمانوف رئيس شركة “روسأتوم أوفرسيز”.
وتم توقيع البرنامج لتطوير الاتفاقية الموقعة بين البلدين في 18 يونيو سنة 2015 والتي هي اتفاقية حكومية دولية بشأن التعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتنص على التعاون في عدة مجالات رئيسية.
وبحسب الوثيقة، فإن موسكو والرياض يعتزمان التعاون في مجال مفاعلات الطاقة الصغيرة والمتوسطة، والتي يمكن استخدامها لتوليد الطاقة وتحلية مياة البحر على حد السواء.
ويخطط الطرفان لبدء العمل المشترك في مجال تدريب العاملين في البرنامج النووي الوطني للمملكة، وتطوير البنية التحتية النووية. كما ستقوم روسيا والسعودية ايضا بعملية تقييم لمستقبل بناء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية على اراضي المملكة على اساس مفاعل ابحاث روسي التصميم.

Exit mobile version