الخميس, مايو 2, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالرئيس الأمريكى يرفض التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووى

الرئيس الأمريكى يرفض التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووى

قرر اليوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي المبرم في العام 2015 موجها ضربة للاتفاق في تحد للقوى الدولية الأخرى.
وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض في معرض كشفه عن استراتيجية مشددة تجاه طهران، قال ترامب “بناء على سجل الوقائع الذي عرضته، أعلن اليوم أننا لا يمكن أن نقدم هذا التصديق ولن نقدمه”.
وقال وزير الخارجية ريكس تيلرسون، إن ترامب قرر عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق بسبب برامجها النووية وبرامج الصواريخ الباليستية ودعمها المالي والعسكري لجماعات متطرفة في الشرق الأوسط.
وأضاف أن ترامب سيمنح وزارة الخزانة الأمريكية سلطات واسعة لفرض عقوبات اقتصادية على الحرس الثوري الإيراني ردا على ما تصفه واشنطن بجهوده لزعزعة استقرار المنطقة.
وأوضح أن إعلان ترامب عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق لا يعني انسحاب الولايات المتحدة منه.
وسيحاول ترامب إقناع الكونغرس بالتصديق على بعض الإجراءات المنفصلة لتشديد السياسة الأمريكية حيال إيران.. واعترف تيلرسون بأن تلك الاستراتيجية قد لا تنجح.
وستضع خطوة ترامب بلاده في موقف معارض للدول الأخرى الموقعة على الاتفاق وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.
وسوف تضاف الخطوة أيضا إلى إجراءات اتخذتها إدارة ترامب سعيا لتحقيق شعار “أمريكا أولا” مثل قرار الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ والانسحاب من محادثات التجارة الخاصة بالشراكة عبر المحيط الهادي.
وتعرض الرئيس المنتمي للجمهوريين لضغوط قوية في الأسابيع الأخيرة من قادة أوروبيين ونواب أمريكيين ليتغاضى عن مخاوفه ويصدق على الاتفاق النووي لأن المفتشين الدوليين يقولون إن إيران ملتزمة به.

اقرأ المزيد