الأربعاء, مايو 1, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةماكرون يطلب من السعودية دعم مالى للقوة العسكرية بمنطقة الساحل الافريقى

ماكرون يطلب من السعودية دعم مالى للقوة العسكرية بمنطقة الساحل الافريقى

أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال اجتماعهما في الرياض الخميس، دعم مالي للقوة العسكرية المشتركة بين الدول الخمس بمنطقة الساحل الافريقي.
وقالت الرئاسة الفرنسية “هناك استعداد من جانب السلطات السعودية لدعم قوة الدول الخمس في إطار اجتماع الدعم الأوروبي المقرر عقده في بروكسل يوم 14 ديسمبر القادم”، وفقا لوكالة “أ ف ب”.
وتشير التقديرات الى ان القوة ما زالت بحاجة لتمويل قدره نحو 100 مليون دولار. وفي البدء قدّرت الموازنة التشغيلية لهذه القوة بـ423 مليون يورو، لكن هذا المبلغ يمكن خفضه لـ240 مليون يورو.
ودعمت فرنسا المبادرة التي اطلقتها الدول الخمس (موريتانيا، مالي، بوركينا فاسو، تشاد، والنيجر) لتشكيل قوة عسكرية مشتركة لمكافحة الجماعات المتطرفة المنتشرة في المثلث الحدودي بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر.
وكان الاتحاد الاوروبي قرر في سبتمبر الماضي المساهمة بمبلغ 50 مليون يورو لدعم هذه القوة العسكرية المشتركة التي قامت الاسبوع الماضي بأول عملية لها.
ووعدت الدول الخمس الاعضاء في القوة بأن تساهم كل منها بمبلغ 10 ملايين يورو، بينما وعدت فرنسا بالمساهمة بـ8 ملايين يورو، اما الولايات المتحدة فوعدت بالمساهمة بنحو 51.5 مليون يورو.

اقرأ المزيد