الرئيسية تقارير RiseUp وألجيبرا فينتشرز يدعمان 20 شركة ناشئة من 5 دول كأكثر الشركات...

RiseUp وألجيبرا فينتشرز يدعمان 20 شركة ناشئة من 5 دول كأكثر الشركات الواعدة

عقدت قمة “رايز أب”، الفعالية الرائدة لرواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شراكة مع شركة “ألجيبرا فينتشرز”، صندوق رأس المال الاستثماري الرائد في المنطقة، بهدف تنظيم لقاءات بين أكثر 20 شركة ناشئة واعدة تمثل 5 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن برنامج HIPOs الذي تقدمه رايز أب في القمة الخامسة لها بالقاهرة التى تنطلق الجمعة.
ويعطي برنامج HIPOs الذي تقدمه RiseUp للشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى الموارد ذات الصلة والأدوات ومن ثم الحلول بغرض تمكين أعمالهم ومساعدتهم في التوسع في أسواقهم، وتنتمي تلك الشركات ذات القدرة العالية لخمس دول عربية هي الإمارات، السعودية، لبنان، الأردن ومصر، ونجحت هذه الشركات في الحصول على استثمارات يصل إجماليها إلى 159 مليون دولار .
وقالت داليا قمر، مدير القمة، إن “رايز أب” ربطت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق الموارد منذ عام 2013 ، إلا أن قصص النجاح الإقليمية كانت متقطعة ومجزأة، وهو الأمر الذي دفع المستثمرين والجهات العالمية الفاعلة للتساؤل حول من هم رواد الأعمال في الشرق الأوسط الذين بالفعل ينبغي أن نقابلهم و نعرف عنهم المزيد؟”، وتتمثل الإجابة علي هذا التساؤل عبر اختيار الشركات الواعدة بالمنطقة معاً في هذا البرنامج (HIPOs).
يذكر أن دولة الإمارات تتمتع بمنصب أفضل 6 شركات ناشئة لها أعلى تمويل بين الـ20 شركة ضمن برنامج HIPOs، ومنها مزودي الحلول الإبتكارية Fetchr و Bayzat وReserveOut، كما تنضم لهم منصات التجارة الإلكترونية الابتكاريةBulk Whiz وThe Luxury Closet وMumzworld.
بينما تشمل الشركات الناشئة من لبنان، شركة Anghami التي تتمتع الآن بـ57 مليون مستخدم، بالإضافة إلى شركة scrtiptr.io منصة تطوير تطبيق إنترنت الأشياء، وعلى الجانب الأردني برزت شركة Kharabeesh كمنصة كاسحة تستهدف المبتكرين الرقميين، ومعها شركة Liwwa مزود التجارة وتمويل الأصول.
ومن جانبها، قدمت السعودية شركتين ناشئتين حريصتين على توفير خدمات تثري مجتمعهم وتحسنه، ومنها PayTabs الشركة الرائدة في حلول الدفع الإلكتروني، وشركة Lamsa منصة الأطفال التعليمية الترفيهية بالعربية.
وعلي الرغم من تلك المشاركات العربية الفعالة، إلا أن الحصة الأكبر للشركات ذات القدرة العالية تأتي هذا العام من مصر، حيث تأهلت ثماني شركات مصرية، منها Elves التي تربط الناس بمساعد شخصي افتراضي، وشركة Crowd Analyzer أول أداة تحليل الرأي على شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية، وشركة Avelabs مُصنّع معدات برمجيات السيارات الآلية، وSi-Ware وهي شركة نشأت في مصر وصلت للعالمية في مجال الابتكار برقاقات و معالجات الكمبيوتر.
كما تنضم لهذه الشركات ذات القدرة العالية منصة الرعاية الصحية Vezeeta، وInstabug خدمة الكشف عن الأخطاء الإليكترونية، و ELMenus منصة قوائم المطاعم، وEventtus منصة تنظيم الفعاليات.
وفي هذا الصدد، أعرب طارق أسعد، الشريك الإداري لـ”ألجيبرا فينتشرز”، عن سعادته بالشراكة مع قمة “رايز أب” هذا العام لتقديم برنامج HIPOs الجديد، وهي شركات تختلف عن غيرها من الشركات الناشئة في النجاح الذي حققته كل منها في وقت قصير و قدرتها على جذب الاستثمارات والابتكار الاستثنائي.
وأضاف “نحن نؤمن بأن هذه الشركات سوف تقود الطريق نحو التطور السريع لبيئة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن متحمسون لنشهد، وكمستثمرين ندعم نمو ونجاح هذه الشركات في السنوات القادمة”.
كما سيتم إتاحة فرص للشركات ذات القدرات العالية فرص في جامعات عالمية ومؤسسات تعليمية مثل Udacity وIE، إلى جانب عدد من الفعاليات التابعة للشركات ضمن برنامج HIPOs في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تستضيفه ألجيبرا فينتشرز، وتشارك فيه أيضا شركة Stripe العالمية.
و تابعت داليا قمر “نحن نكرس اهتمامًا خاصًا لقوة التواصل، خاصة وأن مقابلة الأشخاص المناسبين قد تصنع المعجزات لشركة ناشئة، الأمر الذي سوف يتم السماح به للشركات ذات القدرات العالية من أجل الاختلاط وتبادل أفكار مع رموز أسطورية من بيئة العمل الريادي العالمي، علي رأسهم 500 Startups وWamda Capital والعديد من الشركات الأخرى”.
الجدير بالذكر، أن قمة “رايز أب” قامت خلال العام الماضي بدعوة أكثر من 4700 مشارك، بالإضافة إلى 200 متحدث من 127 مدينة تقريباً في 53 دولة حول العالم.

Exit mobile version