الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةواشنطن بوست: إيران أكبر مستفيد من قرار ترامب بشأن القدس

واشنطن بوست: إيران أكبر مستفيد من قرار ترامب بشأن القدس

رأت صحيفة “واشنطن بوست”، أن إيران هي المستفيد الأكبر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، وقالت إن هذا القرار قد يقوض التحالف الأمريكي العربي ضد طهران.
وأعربت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها اليوم، عن “مخاوف من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، قد تطيح برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بناء على دعوة أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله الحليف الرئيسي لإيران”.
وزعمت “إن إيران ستستفيد من أي قرار سيصدر من ترامب يقضي بفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية عليها، أو التخلي عن الاتفاق النووي”، مشيرة إلى أن “ذلك سيعطي طهران الفرصة لشق الحلف الغربي واستئناف برامجها النووية”.
واعتبرت “واشنطن بوست”، أن قرار ترامب سيعقد جهود الولايات المتحدة في مواجهة العدوانية الإيرانية في المنطقة، من خلال التحالف مع دول الخليج والأردن، خاصة بعد انقسام هذا الحلف إثر قرار ترامب.
وحذرت من أن “أي إعلان من قبل ترامب بشأن التخلي عن الاتفاق النووي الموقع مع طهران في العام 2015، سيثير سخط الدول الموقعة الأخرى بعد إعلان المفتشين الدوليين التزام إيران بالاتفاق، أو قد يعطي طهران خيار الانسحاب من الاتفاق واستئناف برامجها النووية، وهو ما قد يدفع واشنطن إلى شن عمل عسكري ضدها”.
واعتبرت أن هذا يعني “زج الولايات المتحدة في حرب هي غير مستعدة لها، في حين يسعى فيه مجلس الشيوخ إلى فرض مزيد من القيود على إيران، دون التخلي كليًا عن الاتفاق النووي”.

اقرأ المزيد