الرئيسية الرئيسية «الصدر» يعلن حل الجناح العسكرى لتياره ويطالب بدمجه فى الجيش العراقى

«الصدر» يعلن حل الجناح العسكرى لتياره ويطالب بدمجه فى الجيش العراقى

أعلن اليوم زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، حل “سرايا السلام” الجناح العسكري التابع له، وتحويله لمنظمة خدمية، مشترطًا في الوقت ذاته أن تقوم الحكومة باستيعاب عناصر السرايا في المؤسسة العسكرية.
وخلال كلمة له بمناسبة إعلان القضاء على تنظيم داعش في العراق، وجه الصدر “عناصر سرايا السلام بتسليم سلاحهم إلى الدولة، وغلق أغلب مقراتهم باستثناء المدنية منها، وتسليم المواقع المحررة إلى القوات الأمنية، عدا مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين؛ وذلك لقدسية المكان بالنسبة للشيعة، وحساسية الموقف الأمني فيها”، مشيرًا إلى أن “خروج العراق من البند السابع يقتضي تجميد عمل المجاميع المسلحة التابعة لنا”.
وأضاف “قبل أن نقْدِم على تحويل سرايا السلام، إلى منظمة خدمية أو إنسانية أو حتى مدنية ينبغي على الحكومة مراعاة استمرار الاعتناء بعائلات الشهداء إكراما لدمائهم وتضحياتهم الكبيرة”.
ومن جانب آخر، طالب الصدر، رئيس الوزراء حيدر العبادي، بفتح تحقيق بشأن أسباب سقوط محافظة الموصل والمحافظات الأخرى بيد تنظيم داعش في يونيو 2014، إبان فترة تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة.
ودعا الصدر العبادي إلى “منع استخدام عنوان الحشد الشعبي في الانتخابات المقبلة”، معلناً حل سرايا السلام الجناح العسكري التابع له، وتحويله لمنظمة خدمية، مشترطًا في الوقت ذاته، أن تقوم الحكومة باستيعاب عناصر السرايا في المؤسسة العسكرية.

Exit mobile version