الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمصر تقترح مشاركة البنك الدولى فنيا فى أعمال اللجنة الثلاثية لسد النهضة

مصر تقترح مشاركة البنك الدولى فنيا فى أعمال اللجنة الثلاثية لسد النهضة

التقى اليوم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في أديس أبابا، نظيره الإثيوبي وركنا جيبيو، لمتابعة نتائج الجولة الأخيرة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية الخاصة بسد النهضة.
وشدد شكري على حساسية أمن مصر المائي وأنه لا يمكن الاعتماد على الوعود وإظهار النوايا الحسنة فقط، معربا عن قلق القاهرة البالغ من التعثر الذى يواجه المسار الفني، فيما أكد جيبيو التزام بلاده بالاتفاق الاطاري لإعلان المبادئ وحرصها على نجاح المفاوضات.
وأشار الوزير المصري إلى أن استمرار حالة عجز اللجنة عن التوصل لاتفاق حول التقرير الاستهلالى المُعد من جانب المكتب الاستشارى، من شأنه أن يعطل بشكل مقلق استكمال الدراسات المطلوبة عن تأثير السد على دولتى المصب فى الإطار الزمنى المنصوص عليه في اتفاق المبادئ.
وأكد على أن مصر تعاملت بمرونة مع التقرير الاستهلالى ووافقت عليه دون تحفظات، اقتناعا منها بأن الدراسات ذات طبيعة فنية ولا تحتمل التأويل أو التسييس، بالإضافة إلى ثقة مصر في حرفية وحيادية المكتب الاستشاري.
وأشار إلى أن الاتفاق الإطارى لإعلان المبادئ الموقع فى مارس 2015، كان واضحا فى تأكيده على محورية استكمال الدراسات قبل بدء ملء السد وفقا للمادة الخامسة من الاتفاق، بل أنه ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء السد وأسلوب تشغيله.
وأردف، أن مصر تحرص على استكمال الدراسات الفنية، لذا فإنها تقترح وجود طرف ثالث له رأي محايد وفاصل يشارك في أعمال اللجنة الثلاثية يتمثل فى “البنك الدولى”، نظرا لما يتمتع به من خبرات فنية واسعة، ورأى فنى يمكن ان يكون ميسرا للتوصل إلى اتفاق داخل أعمال اللجنة .
ولفت شكري إلى أن مصر تثق فى حيادية البنك الدولى وقدرته على الاستعانة بخبراء فنيين على درجة عالية من الكفاءة، معربا عن اعتزامه طرح هذا الأمرعلى السودان خلال الأيام القادمة، فيما وعد الجانب الإثيوبى بدراسة المقترح المصري والرد في أقرب فرصة.

اقرأ المزيد