الثلاثاء, مايو 7, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالقاهرة والرياض تصدران بيانًا بشأن وضع مدينة القدس

القاهرة والرياض تصدران بيانًا بشأن وضع مدينة القدس

اتفقت اليوم القاهرة والرياض، على أهمية الحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية لمدينة القدس، مشددين على أهمية دفع جهود إحياء عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل.
جاء ذلك وفق بيان للخارجية المصرية؛ عقب لقاء وزيرها سامح شكري، بنظيره السعودي عادل الجبير، قبيل انطلاق اجتماعات اللجنة العربية السداسية المعنية بالقدس، في عمان.
ويلئتم اليوم أول اجتماع للجنة الوزارية السداسية حول القدس بالأردن؛ لمتابعة أزمة مدينة القدس، بمشاركة وزراء خارجية مصر، والأردن، وفلسطين، والسعودية، والمغرب، والإمارات، فضلاً عن الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وأوضح بيان الخارجية، أن “اللقاء تناول تطورات القضية الفلسطينية، حيث اتفق الوزيران علي أهمية الحفاظ على الوضعية التاريخية والقانونية لمدينة القدس”، كما بحث أهمية الدفع بجهود إحياء عملية السلام، وتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية.
وأضاف “تم التشاور في هذا الإطار بشأن اجتماع اللجنة السداسية العربية، ومحددات التحرك العربي خلال الفترة القادمة؛ من أجل الدفاع عن وضعية المدينة، باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي، التي سيتحدد مصيرها من خلال مفاوضات الحل النهائي”.
وتطرق اللقاء إلى “سبل تعزيز التنسيق والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة، التي تواجه الأمن القومي العربي”، فضلًا عن محورية الحل السياسي للأوضاع، في اليمن وسوريا وليبيا.
والثلاثاء الماضي، صادق الكنيست على قانون “القدس الموحدة”، الذي يحظر على الحكومات الإسرائيلية اتخاذ أي قرار بشأن “تقسيم” القدس، إلاّ بموافقة ثلثي أعضاء البرلمان.
وجاءت مصادقة الكنيست، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي)، عاصمةً لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.
وردًا على قرار ترامب، أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 21 ديسمبر، بأغلبية ساحقة، قرارًا يرفض الخطوة، ويؤكد التمسك بالقرارات الأممية ذات الصلة.

اقرأ المزيد