السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

اقتصادالسيسى يفتتح رسميا طريق شبرا ـ بنها الجديد بتكلفة 5.2 مليار جنيه

السيسى يفتتح رسميا طريق شبرا ـ بنها الجديد بتكلفة 5.2 مليار جنيه

افتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى، طريق شبرا ـ بنها الجديد، رسميا أمام حركة المرور، وذلك إلى جانب مشروعات الطرق و7 مشروعات خدمية وتنموية بتكلفة 6.4 مليار جنيه، فى حضور عدد من كبار رجال الدولة.
والطريق يمثل شريان وصل بين دائرى القاهرة الكبرى والدائرى الإقليمى، ويربط مع طرقى بنها ـ المنصورة وبنها ـ الزقازيق.
وهو يختصر المسافة من شبرا إلى بنها إلى 20 دقيقة بعدما كانت تزيد عن ساعتين بالطريق القديم، ويساهم فى تخفيف الضغط المرورى على طريق شبرا ـ بنها القديم ودائرى القاهرة الكبرى.
ويصل طول الطريق لنحو 40 كم، ويعتبر أول طريق زراعى حر بدون تقاطعات مرورية فى مصر.. وينطلق من نزلة “ام بيومى” بدائرى القاهرة الكبرى موازيا لطريق شبرا ـ بنها القديم.
وبلغت تكلفته الإنشائية 3.3 مليار جنيه بجانب 1.9 مليار جنيه قيمة التعويضات التى تم دفعها للأهالى التى تم نزع ملكيتها لإخلاء مسار الطريق الذي يضم 38 كوبرى و24 نفقًا تخدم أهالى وسكان المناطق المجاورة.
والطريق بدون أى نزلات أو دورانات للخلف فهو مباشر من شبرا إلى بنها، ويتكون من 4 حارات بكل اتجاه، وتم إنشاء عليه 4 محطات خدمة.
وتم إسناد إدارته للشركة الوطنية لإدارة الطرق التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة مقابل 40% من إيراداتها، فيما تحصل هيئة الطرق والكبارى المالكة للطريق على 60%.
وتضم قائمة الافتتاحات، القوس الشمالى الشرقى بالدائرى الإقليمى، وكوبرى بنها العلوى على النيل، وكبارى طريق القاهرة – السويس، وكوبرى دمنهور، وكوبرى التوفيقية، وكوبرى مرغم، كوبرى محور الفنجرى الجنوبى بتكلفة 306 ملايين جنيه الذي يهدف لتحقيق سيولة مرورية بين شرق القاهرة وغربها.
والقوس الشمالى الشرقى هو الممتد من بلبيس حتى التقاطع مع طريق ى القاهرة – الإسكندرية الزراعى بطول 33.5 كم وتكلفة 3.35 مليار جنيه، وهو يعتبر الجزء الأول من القطاع الذى تنفذه الهيئة بطول 92 كم من الدائرى الإقليمى حيث مخطط الانتهاء من تنفيذ الجزء الثانى من هذا الطريق خلال الربع الأول من العام الجارى.
أما كوبري بنها أعلى النيل فتبلغ تكلفته 595 مليون جنيه، وكوبرى مرغم على طريق الإسكندرية – القاهرة الصحراوى بتكلفة 60 مليون جنيه، وكوبرى التوفيقية بتكلفة 76 مليون جنيه، وكوبرى دمنهور العلوى على طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعى بتكلفة 151 مليون جنيه. بجانب كوبرى قوص أعلى شريط السكة الحديد.

 

 

طريق شبرا ـ بنها الجديد

اقرأ المزيد