الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمؤتمر سوتشى يدعو لتشكيل لجنة دستورية والحفاظ على الجيش السورى

مؤتمر سوتشى يدعو لتشكيل لجنة دستورية والحفاظ على الجيش السورى

دعا المشاركون في مؤتمر السلام السوري في سوتشي في روسيا إلى احترام وحدة أراضي سوريا. وقال إن الشعب السوري بمفرده هو من يقرر شكل حكومته، وذلك وفقا للبيان الختامي للمؤتمر الذي بدأ أعماله اليوم.
وكانت أعمال المؤتمر انطلقت في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، بمشاركة نحو 1500 شخص يعكسون شرائح من المجتمع السوري وأشخاص من المعارضات الخارجية.
وقال البيان، إن المشاركين اتفقوا على “مبادئ أساسية”، يرونها ضرورية لإنقاذ سوريا، بعد 7 سنوات تقريبا من الحرب الأهلية، وأقروا مسارا “ديموقراطيا” للبلاد من خلال الانتخابات. واحترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها”.
وشدد على ضرورة أن يقرر الشعب السوري مستقبله من خلال انتخابات، وأن يكون له الحق في اختيار نظامه السياسي”. ودعا إلى “الحفاظ على الجيش السوري ودوره في حماية حدود سوريا ومواجهة التهديدات الخارجية ومحاربة الإرهاب”، وعلى “ضرورة الحفاظ على الأجهزة الأمنية السورية وأن تعمل في إطار القانون.. والمساواة في الحقوق بين جميع السوريين بغض النظر عن الدين أو العرق”.
كما شدد البيان على ضرورة الاحترام والالتزام الكامل بالسيادة الوطنية السورية على قدم المساواة مع الدول الأخرى وعدم التدخل في شئونها الداخلية ووجوب أن تستعيد سوريا دورها الكامل على الساحة الدولية وفي المنطقة كجزء من الوطن العربي وذلك وفقاً لميثاق الأمم المتحدة وأهدافه ومبادئه.
وتم الاتفاق على تأليف لجنة دستورية تتشكل من وفد الحكومة السورية ووفد معارض واسع التمثيل، وذلك بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.
وأوضح البيان أن هذه اللجنة الدستورية ستضم ممثلين للحكومة وممثلين للمعارضة المشاركة في المحادثات السورية، وخبراء سوريين وممثلين للمجتمع المدني ومستقلين وقيادات قبلية ونساء، مع إيلاء العناية الواجبة لضمان التمثيل الدقيق للمكونات العرقية والدينية في سوريا، على أن يكون الاتفاق النهائي على ولاية ومراجع إسناد وصلاحيات ولائحة إجراءات ومعايير اختيار أعضاء هذه اللجنة الدستورية عبر العملية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف.

اقرأ المزيد