الجمعة, مايو 3, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإيطاليا تعلن اتفاقًا مع واشنطن لمنع تحويل ليبيا إلى قاعدة لتنظيم داعش

إيطاليا تعلن اتفاقًا مع واشنطن لمنع تحويل ليبيا إلى قاعدة لتنظيم داعش

قال ماركو مينيتي، وزير الداخلية الإيطالية، إنه اتفق مع المسئولين الأمريكيين على تشكيل فريق مشترك لمنع تحويل ليبيا إلى قاعدة لتنظيم “داعش”.
وقال الوزير “لقد اتفقت خلال اجتماعاتي في واشنطن، على تشكيل فريق مشترك بين إيطاليا والولايات المتحدة، في مجال مكافحة الإرهاب؛ لمنع ليبيا من أن تصبح قاعدة جديدة لتنظيم داعش”.
وأضاف، أن الاتفاق يقوم على أساس أن لدى الولايات المتحدة وجود في مناطق داعش كالرقة التي تعتبر كنزاً من المعلومات، وبالتالي لديها القدرة على قراءة وفهم نظم عمليات التنظيم هناك، قائلا “نحن موجودون في المقابل بليبيا، ولهذا فإن التعاون الثنائي سيكون ضروريًا لنزع فتيل التهديد المتمثل في اتخاذ التنظيم من ليبيا قاعدة له”.
ولفت إلى أن “الولايات المتحدة تود الاعتماد على إيطاليا باعتبارها حليفًا استراتيجيًا لا غنى عنه في البحر الأبيض المتوسط”.
وأفاد “تقدر أجهزة الاستخبارات في بلدينا أن هناك ما بين 25 الفًا و30 ألفَ مقاتل أجنبي في العراق وسوريا، كانوا في صفوف تنظيم داعش، ومن نجا منهم يريد الآن العودة إلى دياره”
وأضاف “قبل الانهيار العسكري للتنظيم، كان من الصعب التفكير في أن يستخدم داعش تدفقات الهجرة لنقل موارده البشرية، لمهاجمة دول أوروبية، لكن الهزيمة العسكرية أفضت إلى بلورة خيار الهروب، واللجوء إلى مسارات الهجرة غير الشرعية”.

اقرأ المزيد