الجمعة, مايو 17, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزيرة التخطيط: التضخم تراجع للنصف ومعدل النمو تضاعف خلال 4 سنوات

وزيرة التخطيط: التضخم تراجع للنصف ومعدل النمو تضاعف خلال 4 سنوات

قالت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، إن معدل النمو الاقتصادى فى مصر تضاعف خلال الفترة الأخيرة، مقارنة بمستواه فى العام 2013/ 2014، إذ لم يتعد وقتها 1.5%، ووصل حاليا إلى 5.3%، إضافة إلى تراجع معدل التضخم لاأكثر من النصف خلال الفترة نفسها.
وأوضحت الوزيرة أن برنامج الإصلاح الاقتصادى كانت له ضريبة تمثلت فى ارتفاع الأسعار، ولكن هناك خطوات باتجاه الانخفاض، كما تراجع معدل التضخم إلى 17% بعدما كان 33%، ويتوقع البنك المركزى أن يصل لـ11%.
وعن الإصلاح الإدارى، قالت “بدأنا ميكنة الخدمة المقدمة للمواطنين لمحاربة الفساد، وتم تطوير البوابة الإلكترونية الحكومية وسيتم ربطها بالدفع والتحصيل بوزارة المالية، للدفع للخدمات والمواطن فى مكانه، وستنتهى فى أبريل المقبل”.
ولفتت إلى أن الحماية الاجتماعية الحقيقية للمواطنين تتمثل فى توفير فرص عمل، وبالفعل بدأت معدلات البطالة فى الانخفاض، نعرف أنه ليس بالشكل الكافى حتى الآن، ولكنها خطوات جيدة، والمهم أن تزيد معدلات التشغيل وتنخفض معدلات البطالة، وفى خطة 2020 ستنخفض البطالة 2% عن معدلها الحالى.
وكشفت وزيرة التخطيط، أن الدولة لديها 4.6 مليون موظف، بمعدل موظف لكل 20 مواطن، ولكن الخدمة غير مرضية، والمتوسط العالمى موظف لكل 90 مواطن، والوزارة تدرس حاليا الفائض والعجز وهناك برنامج “رواد 2020” للتعامل مع الملف، مشددة على أنه لابد من تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم، وأن يهتم الشباب بالتدريب وتطوير مهاراتهم الذاتية.

اقرأ المزيد