السبت, مايو 4, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةألمانيا توافق على تصدير أسلحة لتركيا رغم تحفظها على اجتياح عفرين

ألمانيا توافق على تصدير أسلحة لتركيا رغم تحفظها على اجتياح عفرين

أعلنت اليوم وزارة الاقتصاد الألمانية، أنها وافقت على تزويد تركيا، بشحنات أسلحة جديدة، في خطوة من المرجح أن تثير المزيد من الاستياء لدى بعض الساسة والنواب الألمان الذين يعارضون تدخل الجيش التركي في بلدة عفرين السورية.
وأوضحت الوزارة أن برلين اعتمدت 20 موافقة لتصدير أسلحة ألمانية بقيمة 4.4 مليون يورو لتركيا، رغم الأصوات التي نادت بوقف شحنات الأسلحة؛ بعد أن ظهرت دبابات ألمانية الصنع يستخدمها الجيش التركي في عفرين.
وبحسب مصادر رسمية ألمانية، فإن هذه القيمة المعلن عنها تزيد حتى عن قيمة صادرات الأسلحة الألمانية لتركيا في الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي بلغت 3.6 مليون يورو.
وتعد ألمانيا وتركيا عضوين هامين في حلف الناتو، لكن العلاقات توترت بين البلدين بسبب الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا، إذ اعترضت برلين بشدة على خطوات أنقرة في معاقبة المتورطين بالانقلاب، وهو ما دفع برلين إلى منح تصاريح لتصدير أسلحة لتركيا على نحو مقيد.
وتصدّر ألمانيا 5.6% من مبيعات السلاح في العالم، وتعد دبابات “ليوبارد ـ 2” من أبرز الأسلحة التي تصدر للجيش التركي الذي حصل على 347 دبابة من هذا النوع.
يشار إلى أن ألمانيا، وعلى المستوى الرسمي، أعربت عن قلقها إزاء العملية التركية في عفرين وطالبت بوقفها، لكنها أقرت بـ “المصالح الأمنية المشروعة” لأنقرة.
وتشن تركيا منذ نحو 6 أسابيع، عملية عسكرية في منطقة عفرين شمال سوريا؛ بهدف إخراج وحدات حماية الشعب الكردية منها، والتي تتهمها أنقرة بأنها امتداد لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تنظيمًا إرهابيًا.

اقرأ المزيد