الأربعاء, مايو 15, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةقرار جمهوري بتعيين المستشار حنفى جبالى رئيساً للمحكمة الدستورية العليا

قرار جمهوري بتعيين المستشار حنفى جبالى رئيساً للمحكمة الدستورية العليا

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين المستشار الدكتور حنفى على جبالى، رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا بدرجة وزير، اعتبارًا من مطلع أغسطس 2018.
ونشرت الجريدة الرسمية القرار بعددها الصادر اليوم الاحد، والذى يحمل رقم 339 لسنة 2018.
وكانت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا قد وافقت بالإجماععلى اختيار المستشار جبالى رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، خلفًا للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن.
يذكر أن المستشار حنفى الجبالى وُلد فى 14 يوليه 1949، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، بتقدير جيد جدًا، وحصل من جامعة عين شمس على درجتى الماجستير والدكتوراه.
وعُين الجبالى وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، وتدرج فى العمل به حتى درجة مستشار مساعد، وعُين بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001 حتى الآن، حيث يشغل منصب النائب الأول لرئيس المحكمة، إلى جانب نشاطه العلمى المتمثل فى الأبحاث والدراسات فى مجال القضاء الدستورى.
وشارك فى العديد من المؤتمرات الدولية، حيث قدم فيها أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نشر أبحاثه فى المجلات والدوريات العربية والأجنبية، وقد تم اختياره أمينًا عاماً لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.

اقرأ المزيد