الأحد, مايو 19, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد1400 مشروع عقارى وبرامج الإصلاح المصرى تسلط الضوء على أهمية معرض البناء...

1400 مشروع عقارى وبرامج الإصلاح المصرى تسلط الضوء على أهمية معرض البناء الدولى

 

كشف تقرير BNC الأخير الصادر عن معرض Big 5 Construct Egypt، أن مصر تشهد مرحلة رخاء اقتصادي شامل خاصةً في قطاع التشييد والبناء. في 2017، سجل سوق التشييد والبناء المصري نموًا بنسبة 10% مقارنةً بمتوسط معدل النمو السنوي على مدار الأربع سنوات الماضية، والذي يبلغ 5.3%.

وجاء تقرير “التطوير العمراني في مصر” مشيدًا بإقامة معرض Big 5 في مصر، والذي سينعقد في مركز مصر للمعارض الدولية في الفترة من 18 حتى 21 سبتمبر 2018.

جدير بالذكر أن Big 5 عبارة عن سلسلة معارض تجارية بقطاع التشييد والبناء، حيث انطلقت في دبي بهدف بناء التواصل بين الكيانات الدولية لتوريد منتجات وخدمات التشييد من جانب والمشترين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من جانب آخر.

ويكشف التقرير بالتفصيل الرقم الإجمالي المقدر للمشروعات القائمة، والذي يبلغ 1400 مشروع، بقيمة إجمالية تبلغ 348.2 مليار دولار. ومن أهم تلك المشروعات: ماونتن فيو سيتي في القاهرة الجديدة (3.8 مليار دولار) وسيتاديل ريفيناري في القاهرة (3.7 مليار دولار).

وهناك أكثر من 68% من المشروعات، بقيمة إجمالية 142 مليار دولار، في مراحل تطويرها المتقدمة، في حين أن هناك مشروعات بقيمة 178.4 مليار دولار في مراحل التطوير الأولية، مما يعكس النمو المتوقع بقطاع التشييد والبناء في مصر.

وتعليقًا على أهمية تقرير BNC، تقول جوسين هايمانس، مدير محفظة فعاليات معرض البناء الدولي Big 5 Construct Egypt: “إن الخطوات التي اتخذتها الحكومة المصرية منذ عام 2016 خاصة إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي، كانت مشجعة جدًا وساعدت على تمهيد الطريق لعهد جديد. سجلت مصر نموًا قويًا في الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى تراجع التضخم وانتعاش السياحة وتحويلات المصرين بالخارج وزيادة احتياطي النقد الأجنبي”.

وتابع “ويعمل كل ذلك على دفع عجلة الاقتصاد بوجه عام، وسوق التشييد والبناء بوجه خاص، نحو آفاق جديدة. وتجدر الإشارة إلى أن انعقاد معرض البناء الدولي سيقدم ثروة معرفية لخبراء القطاع، إضافةً إلى فرص تطوير الأعمال، كما سيساعد على ضخ الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع من خلال مشاركة بعض الأسماء المعروفة عالميًا في مجال التشييد والبناء”.

يعمل قطاع التطوير العمراني، الذي يشمل المباني، والتنمية العمرانية الضخمة، والمباني الدينية، والمباني الفندقية، ومنشآت الرعاية الصحية، ومنشآت تجارة التجزئة، والمنشآت الترفيهية، للمساعدة على دفع النمو الاقتصادي على مستوى قطاع التشييد والبناء عمومًا والازدهار الاقتصادي ككل في مصر.

وتتمحور معظم المشروعات الاستثمارية في قطاع التطوير العمراني حول المباني السكنية/التجارية ومشروعات التنمية العمرانية الضخمة التي تقدر قيمتها بـ90.5 مليار دولار، والتي تمثل 79% من القيمة الإجمالية لمشروعات قطاع التطوير العمراني.

ويلعب قطاع السياحة والفنادق دورًا هامًا أيضًا، حيث يشمل 86 مشروع قائم بقيمة تقديرية 8 مليار دولار، ليمثل ما يصل إلى 13% من قيمة جميع المشروعات في قطاع التطوير العمراني.

يأتي انعقاد Big 5 Construct Egypt في الوقت المثالي للدولة، في ضوء توقعات السوق الإيجابية بوجه عام. ويختتم تقرير BNC، موضحًا “تعكس الثقة المتزايدة أننا بصدد الدخول في عام إيجابي لقطاع التشييد والبناء في مصر، الأمر المتوقع استمراره خلال الأعوام القادمة”.

يتيح معرض البناء الدولي مشاركة مجانية في كافة الفعاليات، وسوف يقدم حلولاً شاملة للبيئة العمرانية المصرية، حيث سيجمع خبراء القطاع والمشترين ومصنعي منتجات البناء من كافة أنحاء العالم.

وعلاوة على ذلك، ينظم المعرض ورش عمل معتمدة عن التطوير المهني المستمر، ويسمح بحضور هذه الورش مجانًا. وسيستضيف Big 5 Construct Egypt أجنحة مخصصة لـ15 دولة، بما يشمل ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا. وسوف تحظى اليونان أيضًا بمساحة مميزة في المعرض، لتصبح بذلك الشريك الرسمي لإطلاق النسخة الأولى للحدث.

سيقام المعرض بدعم من الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، والاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء، والغرفة المصرية لمواد البناء، والمجلس العربي للمياه. قام عددٌ من أهم وأكبر رواد الصناعة بعقد شراكات مع المعرض، بما يشمل معامل اندر رايترز الدولية، وشركة البواني التي يقع مقرها بالمملكة العربية السعودية، وشركة سفنكس للزجاج، وشركة حديد عز، وشركة قنديل للصلب، ومجموعة الشريف.

اقرأ المزيد