الثلاثاء, فبراير 27, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرة«باير» تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبى لبدء بيع عقار «ريفاروكسبان»

«باير» تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبى لبدء بيع عقار «ريفاروكسبان»

وافق الاتحاد الأوروبي على طرح عقار ريفاروكسبان (Xarelto®) في الأسواق بعيار 2.5 ميليجرام، وتكون جرعته مرتين يومياً بالإضافة إلى جرعة حمض أسيتيل الساليسيليك بعيار 75 إلى 100 ميليجرام مرة واحدة يومياً.

وذلك للوقاية من إصابات الدماغية الناتجة عن تصلب الشرايين لدى المرضى البالغين المصابين بمرض الشريان التاجي أو الشريان المحيطي. وتعد ألمانيا الدولة الأولى التي تخطط الشركة لإطلاق دواء Xarelto فيها ليكون متاحاً للمرضى هناك.

واعتمدت موافقة الاتحاد الأوروبي على بيانات مجمعة من المرحلة الثالثة من تجربة COMPASS، والتي أظهرت أن جرعة دواء ريفاروكسبان تقلل من أخطار السكتة الدماغية وتصلب الشرايين والنوبة القلبية بنسبة 24% (حد نسبي للمخاطر)، بالمقارنة مع جرعة حمض أسيتيل الساليسيليك عيار 100 ميليجرام لمرة واحدة يومياً لمرضى الشريان التاجي أو الشريان المحيطي.

وعن هذه الموافقة، قال الدكتور يورج مولر، عضو اللجنة التنفيذية لشركة باير للأدوية ورئيس قسم البحث والتطوير: “تعكس الموافقة على عقار Xarelto المخصص لحماية الأوعية الدموية التزام باير المستمر بالابتكار، ويسرنا أن هذا الدواء أصبح متاحاً الآن للمرضى”.

ومن جهته، قال البروفيسور جون إيكلبوم، أستاذ مشارك في قسم أمراض الدم والجلطات الدموية بكلية الطب في جامعة ماكماستر الكندية: “على الرغم من التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في مجال الرعاية الصحية بمرضى القلب والأوعية الدموية، لا زال مرضا الشريان التاجي والشريان المحيطي من أكثر الأمراض التي تحتاج لبذل جهود إضافية لنتمكن من تلبية احتياجات المرضى”.

وتابع “فحتى مع العلاجات المتوفرة حالياً والتي تساعد في الوقاية الثانوية، يظل المرضى عرضة لأخطار تجلط الدم التي يمكن أن تؤدي إلى الإعاقة وفقدان وظائف الأطراف أو الوفاة. توفر الموافقة على هذا العلاج المركب المضاد لتخثر الدم في الأوعية الدموية والمضاد للصفيحات للأطباء والمرضى علاجاً محسناً هم بأمس الحاجة إليه”.

وتخضع البيانات الواردة من تجربة COMPASS حالياً للمراجعة من قِبل السلطات التنظيمية على مستوى العالم، ولا سيما من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث تعد هذه المرحلة إجراءً تكميلياً لقبول طلبات الأدوية الجديدة.

 

اقرأ المزيد