الإثنين, يوليو 15, 2024

اخر الاخبار

تقاريرمنتدى الشرق الأوسط ينشر واحد من اهم الدراسات عن الملف الليبى للباحث...

منتدى الشرق الأوسط ينشر واحد من اهم الدراسات عن الملف الليبى للباحث أحمد عطا

قام منتدي الشرق الآوسط، عبر قسم الدراسات والابحاث، بنشر احد الأبحاث والدراسات الهامة عن الملف الليبي بعد الربيع العربي وصولاً لهذه المرحلة للباحث والمحلل السياسي المصري احمد عطا.

 وقد تعرض البحث لمجموعة من المحاور الهامة التي تبرز عمق المشكلة الليبية، ومنها ان ليبيا منقسمة بين حكومتين وأكثر من جيش وهذا يفرض اشكالية عدم وجود مؤسسة رسمية للتواصل مع المجتمع الدولي الذي لم يفعل شيئاً.

والمحور الثاني يطرح مشكلة الجماعات المسلحة التي تتنوع من حيث العدد والمسميات والتي تتبع اجهزة استخباراتية خارجية بهدف التاكيد علي تقسيم ليبي.. والمحور الثالث مجلس شوري المجاهدين وهم مجموعة مسلحة تتفرع لمجموعات مختلفة تلقي دعم من اجهزة عربية.

فيما يطرح المحور الرابع الجيش الوطني اليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في القضاء على المليشيات المسلحة تحت مسمى عملية الكرامة واصبح جزء من المشهد السياسي والعسكري الهام في استقرار الأوضاع في ليبيا علي الرغم من حرص اخوان ليبيا في عدم الإبقاء على حفتر داخل المشهد الليبي.

المحور الخامس يتعرض للمليشيات السلفية وجميعها تتبع تنظيم داعش.. المحور السادس مشاكل عدم الاستقرار وتاثيرها علي الدول الحدودية مثل مصر وتونس والجزائر.

وسبق للباحث ان قدم العديد من الأبحاث لمركز ولسن للدراسات السياسية بالويلات المتحدة الامريكية في ملف الارهاب علي مدار الثلاثة أعوام السابقة، ومنها الحرب بالوكالة البديل الأمثل للجيوش النظامية، مسيحي الموصل وطمس الحضارة القبطية، معركة الاستيلاء علي بترول الموصل والجزيرة في دولة الشام والعراق.

اقرأ المزيد