السبت, يوليو 13, 2024

اخر الاخبار

تقاريرسيمنس تدعم القدرات الإنتاجية لمصنع أسمنت بنى سويف الجديد

سيمنس تدعم القدرات الإنتاجية لمصنع أسمنت بنى سويف الجديد

من أجل زيادة القدرات الإنتاجية لصناعة الأسمنت، وتحسين الكفاءة والمرونة التشغيلية لمصنع بني سويف للكلينكر (خام الأسمنت)، قامت شركة سينوما CDI، المقاول الرئيسي للمشروع، بإختيار شركة سيمنس لتوريد أنظمة صناعية متكاملة وحلول تحليل الغازات لمصنع بني سويف، والذي يُعد أصبح مُصنِع للأسمنت في منطقة شمال أفريقيا.

المصنع الذي يقع على بُعد 120 كم جنوب القاهرة، ويتألف من 6 خطوط إنتاجية يتميز بإجمالي طاقة إنتاجية تصل إلى 13 مليون طن، ويعتبر من أكبر مصانع الأسمنت فى العالم والتي يتم بنائها على مرحلة واحدة وخلال زمن قياسي لم يتخطى 18 شهراً.

يُشار في هذا السياق أن القدرات الإنتاجية لمصر في صناعة الأسمنت تزيد عن 79 مليون طن سنوياً، وهو ما يجعل من مصر واحدة من كبرى الدول المنتجة والمستهلكة للأسمنت في الشرق الأوسط وأفريقيا. ومع ازدهار مشروعات البنية التحتية في البلاد، من المتوقع تزايُد الطلب على هذا المُنتج الحيوي خلال الفترة القادمة.

وقال هي زونجيانج، نائب مدير المشروع بشركة Sinoma CDI: “تبلغ إجمالي استثمارات مصنع أسمنت بني سويف الجديد 1.2 مليار يورو، كما تصل طاقته الإنتاجية اليومية إلى 36 ألف طن من الأسمنت. ولضمان أعلى مستويات الأداء والإتاحة التشغيلية للعمليات الإنتاجية بالمصنع، قمنا باختيار نُظم سيمنس الصناعية وحلول تحليل الغازات من أجل تحقيق هذه الأهداف بأفضل صورة ممكنة”.

ووفقاً للإتفاقية، تولت سيمنس مسئولية توفير الأنظمة الرئيسية من القوى المُحركة والتي شملت المُحركات الميكانيكية من طراز Flender إلى جانب القوى المحركة والمواتير متوسطة الجهد الكهربائي. كما تضّمن نطاق عمل سيمنس توفير أنظمة التحكم بالمصنع وحلول تحليل الغازات والعمليات الصناعية.

ولضمان توفير المصنع بإمدادات دائمة وموثوقة من التيار الكهربائي، قامت سيمنس ببناء محطة المحولات الرئيسية بالمصنع بالإضافة إلى مجموعة محولات لتوزيع الكهرباء داخل المصنع.

وأضاف، تامر نور، النائب الأول للرئيس التنفيذي لقطاع العمليات الصناعية والقوى المحركة والمصانع الرقمية في سيمنس مصر: “إنّ قطاع الأسمنت المصري لا يلبي فقط الاحتياجات المحلية من الأسمنت، ولكنه يلبي أيضاً احتياجات العديد من الأسواق الخارجية. إننا سعداء بمشاركتنا في هذا المشروع الهام والذي يمثل محطة رئيسية لحلول سيمنس المقدمة للقطاع الصناعي. في الوقت نفسه تفخر سيمنس بكونها الشريك التكنولوجي للقطاع الصناعي المصري والذي يمثل قاطرة التنمية الاقتصادية، هذا إلى جانب التوسع في إقامة مشروعات البنية التحتية في البلاد، وخلق وظائف جديدة للشباب المصري”.

تجدر الإشارة أنّ تكاليف التشغيل وحدها تمثل 80% من التكاليف الإجمالية للملكية في مصانع الأسمنت، وهو ما يعني أن تحسين كفاء التكاليف للعمليات الإنتاجية سيؤدي لتحقيق وفورات كبيرة. ولمواجهة تلك التحديات، فإن أنظمة التحكم الموزعة من سيمنس أو Distributed Control Systems تسمح بالمراقبة المستمرة للعمليات الإنتاجية وهو ما يُتيح إمكانية تقليل التكلفة الإجمالية للملكية أو TCO مع زيادة مستويات الإنتاجية بشكل ملموس.

اقرأ المزيد