الإثنين, يوليو 15, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونالأراجوز وخيال الظل وشوية فن وفعاليات مميزة بمراكز الإبداع الفنى

الأراجوز وخيال الظل وشوية فن وفعاليات مميزة بمراكز الإبداع الفنى

تستمر الفعاليات الفنية والثقافية التي يقيمها قطاع صندوق التنمية الثقافية بمختلف مراكز الإبداع الفني التابعة لقطاع الصندوق، حيث تقام مساء يوم غد الخميس عدد من الفعاليات الفنية والثقافية بشارع الشريفين بالتعاون مع محافظة القاهرة.

وتتضمن الفعاليات ورش فنية للأطفال في مجالات الرسم والأشغال اليدوية تحت اشراف مجموعة من الفنانين، كما يستمر المرسم الحر لطلبة الفنون الجميلة، وجماعة اللقطة الواحدة تحت اشراف د. عبد العزيز الجندي.

كذلك يقدم الأراجوز وخيال الظل عروضه لرواد الشارع، بافصافى لفقرة فنية موسيقية لبعض الموهوبين من مختلف مراكز الإبداع الفني التابع لقطاع الصندوق.

كما يقيم مركز إبداع بيت السحيمي “بشارع المعز” في الثامنة مساء الخميس حفلَا غنائياَ لفرقة ” شوية فن” ، يتضمن برنامج الحفل مجموعة من الأغاني الشبابية الخفيفة ذات الطابع الإنساني منها: “احكيلي”،  “صنايعي بهجة”، “شوية فكة”، “المراية”، “حنة”، “قهوة وسط البلد”، “راجعة الصبايا”، “صياد”، “البحر” وغيرهم من الأغاني.

تأسست فرقة شوية فن بقيادة الفنان أيمن جوزيف عام 2010 وقدمت العديد من الأعمال الغنائية والموسيقية من واقع الحياة اليومية.

كما تقيم قاعة سينما الهناجر “بساحة الأوبرا المصرية”  في السادسة مساء الخميس “صالون السينما الوثائقية” للمخرج أحمد فؤاد درويش، حيث يعرض أربعه أفلام عن الصناعات الوطنيه المصريه الكبري وهم “اللوري والأتوبيس”،  “من بحر إليّ بحر”، “السبائك 90″، “نحن هنا”.

كما يقيم مركز طلعت حرب الثقافي “بالسيدة نفيسة”، في السادسة مساء السبت 8 سبتمبر، صالون ذاكرة الوطن مشروع للمستقبل ويحمل عنوان ” الزراعة في مصر بين الماضي والمستقبل”.

يدير الصالون الإعلامي محمد الشافعي، ويستضيف د. أحمد الشربيني استاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة، الأستاذ محمود رفعت المحامي وحوار حول الزراعة في مصر وتاريخها ومستقبلها.

كما تقيم قاعة سينما الهناجر “بساحة الأوبرا المصرية” في السادسة مساء الأحد 9 سبتمبر ندوة بعنوان “بحب السيما.. رحلة في عمران القاهرة”.

 تعرض من خلالها مجموعة من مشاهد أفلام السينما القديمة التي توثق الأحياء المختلفة كالشوارع، الميادين، المباني، الديكورات، الأزياء والسلوكيات التي اختفت من قاهرة اليوم.. يعقب ذلك ندوة لمناقشة جوانب العمران الحضري ودراسات السلوك البيئي في القاهرة فترة منتصف العشرينيات.

تدير الندوة، د.هبة صفي الدين مدير بيت المعمار المصري واستاذ العمارة والتصميم وعضو مجموعة باحثو العمران بالقاهرة.

كما يقام في السادسة مساء الأثنين 10 سبتمبر عروض أربعة أفلام من “ملتقى المدرسة العربية للسينما والتليفزيون” وهم: “إرادة روح” تدور أحداث الفيلم حول بطلين من ذوي القدرات الخاصة ليثبت أن سر قوة الأنسان روحه وقدراته اكبر من أن تقاس باختبارات الذكاء أو آراء الأطباء. الفيلم من إخراج منار الزهيري.

“هتفرج” يناقش تأثير مشكلة التفكك الأسري علي الطفل، الفيلم من إخراج أحمد توفيق.. “ولد بنت” تدور أحداثه عن لعب ولد وبنت لعبة البيت ويتشاجران ثم يكتشفوا ان لا يمكنهما اللعب إلا سوياَ ، الفيلم عن قصة الأديب الراحل “يوسف إدريس”، إخراج هالة ندا.

“يا مسافر وحدك” تدور احداث الفيلم حول شاب يقرر الهجرة وخلال استيفاء الأوراق يقابل زوجة ابيه التي لم يكن يعرفها ويقرر عدم الهجرة ، الفيلم من إخراج شادي أبو شادي.

اقرأ المزيد