الثلاثاء, مايو 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزير التجارة والصناعة يفتتح معرض The Big 5 Construct Egypt

وزير التجارة والصناعة يفتتح معرض The Big 5 Construct Egypt

افتتح اليوم وزير التجارة والصناعة، المهندس عمرو نصار، فعاليات معرض البناء الدولي “The Big 5 Construct Egypt” والذي تنظمه دي إم جي إيـﭬينتس، الشركة رائدة في مجال المعارض الدولية مقرها في دبي.

وتنعقد النسخة الأولى من معرض البناء الدولي في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، في الفترة من 18 حتى 21 سبتمبر الجاري.

وقد أعرب نصار عن سعادته بافتتاح المعرض والمشاركة في أولى فعالياته، وصرح بأن إقامة المعرض في مصر تمثل إنجازًا يعتز به وذكر أنه بالإضافة إلى كون المعرض منصة ممتازة لعرض أحدث التطورات بقطاع الإنشاءات، فإن الشراكات المحلية والدولية التي ستنعقد بفضل المعرض سوف تساعد على دعم قطاعات أخرى، وذلك علاوة على دعم فرص الاستيراد والتصدير مع الدول الأخرى.

واختتم معالي الوزير تصريحاته، مؤكدًا على ثقته بأن هذه النسخة تعد أولى حلقات سلسلة طويلة من فعاليات على نطاق أكبر ضمن حافظة معارض The Big 5 Construct Egypt التي ستقام خلال الأعوام القادمة.

ولَبَّتْ الدعوة نحو 200 شركة من 24 دولة للمشاركة في نسخة المعرض التي تقام في القاهرة لأول مرة، حيث تشتهر معارض Big 5 بكونها أكبر حافظة لمعارض البناء على مستوى الشرق الأوسط. وتقدم هذه الشركات مئات المنتجات لسوق البناء المصري المزدهر الذي يبلغ حجم أعماله الآن حوالي 335 مليار دولار، وذلك طوال فترة المعرض.

وقالت جوسين هايمانس، مدير حافظة الفعاليات بشركة دي إم جي إيـﭬينتس: “أعربت أهم الكيانات الدولية في قطاع البناء عن اهتمامها الشديد بسوق البناء المصري الواعد الذي يعد من أسرع الأسواق نموًا في المنطقة. ونفتخر بإطلاق المعرض اليوم، حيث يتضمن أجنحة مخصصة لخمسة عشر دولة بما يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وإسبانيا وتركيا والهند وفرنسا واليونان التي تعد شريكنا الرسمي في المعرض”.

واستقبلت شركات البناء المصرية معرض البناء الدولي بترحيب شديد. وتشمل قائمة العارضين المصريين أسماء معروفة على مستوى القطاع منها، على سبيل المثال لا الحصر، شركة قنديل للصلب ومجموعة الشريف، حيث يقدمان دعمًا قويًا للمعرض ضمن الشركاء و الرعاة.

وقال طارق الناغية، مدير التسويق بشركة قنديل للصلب: “تشهد مصر حاليًا معدلات إنفاق مرتفعة على البنية التحتية. وهناك الكثير من فرص الأعمال الهامة والمتاحة في مجال حديد البناء والصناعات الهندسية ذات الصلة مثل الكابلات الكهربائية ولوحات الطاقة الشمسية ويأتي بعد ذلك الأجهزة الكهربائية الكبيرة”. وأضاف: “نعمل على زيادة قدراتنا الانتاجية بنسبة ٥٠% بنهاية ٢٠١٩، لذلك فهذا هو الوقت الأنسب لنا للمشاركة في معرض البناء الدولي”.

يتضمن المعرض برنامج للمؤسسات المشاركة حيث يوفر منصة مميزة للتواصل وبناء علاقات قوية والنمو المشترك. وتحظى الشركات المصرية المحلية بفرصة إقامة شراكات تصديرية جديدة، وفي نفس الوقت، من المتوقع للمشاركات الدولية أن تعزز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة.

وأضافت جوسين هايمانس “يأتي معرض البناء الدولي لمصر لاستعراض أحدث وسائل التكنولوجيا و المساهمة في عقد شراكات دولية وتطوير الأعمال. ويوفر المعرض نافذة واحدة للشركات وخبراء القطاع الذين يريدون الاحتفاظ بمكانتهم الريادية من حيث أحدث التطورات في القطاع، ونفتخر بالتأثير الإيجابي الذي يساهم المعرض في تحقيقه نحو دفع النمو بالقطاع وبالاقتصاد المصري ككل”.

ولأنه ليس معرضا تقليديا، فهو يقدم للعاملين في القطاع فرص تعلم هائلة من خلال دورات معتمدة للتطوير المهني المستمر. ويستطيع زوار المعرض حضور ٤٠ ورشة عمل والحصول على شهادة في نهاية كل جلسة، مجانًا.

وتتناول ورش العمل مجموعة كبيرة من الموضوعات بما يشمل التوجهات المستقبلية ووسائل التكنولوجيا ونمذجة معلومات البناء “BIM” وإدارة المشروعات والسياسات والإصلاحات الجديدة والاستدامة والتكنولوجيا والتنمية العمرانية والفنون المعمارية والتصميم، وإدارة التعاقدات.

وفي يوم افتتاح المعرض، انطلقت سلسلة ندوات “السيدات في قطاع البناء”، فمن خلال دعم الخبرات المتنوعة لعدد من السيدات الرائدات في مجال البناء، تهدف هذه الندوات إلى تطوير وتمكين القطاع بشكل أفضل عن طريق تغيير المفهوم السائد عن هذا المجال باعتباره حكرًا على الرجال.

ويستمر انعقاد ورشات العمل طوال فترة المعرض على مدار أربعة أيام، بقيادة مجموعة متميزة من المتحدثين. ويشارك بالمؤتمر صفوة من المتحدثين بقطاع البناء والتشييد، مثل: نهال المغربل، مدير برنامج السياسات والتشريعات والحوكمة العمرانية بشركة UN-HABITAT، مصر، وداليا السعدني، رئيس مجلس الإدارة المؤسس لشركة داليا السعدني للتصميمات، وياسر البلتاجي، رئيس مجلس إدارة شركة ياسر البلتاجي للهندسة المعمارية.

ومصطفي السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة EGEC، وصلاح عمر عمران، مدير نمذجة معلومات البناء (BIM) بشركة “تورنر إنترناشونال” في المملكة العربية السعودية، وأحمد سلمان، رئيس قطاع الهندسة المعمارية بشركة بيناكل للمشروعات الانشائية، وتامر شفيق، مدير تطوير الأعمال بشركة أوراسكوم للإنشاءات.

وينعقد معرض The Big 5 Construct Egypt تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة، وبدعم الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، والاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء.

ويقام المعرض بمشاركة أكبر الكيانات بالقطاع ومنها الغرفة المصرية لمواد البناء، والمجلس العربي للمياه، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ومعامل اندر رايترز الدولية، وشركة قنديل للصلب (راعي برونزي)، ومجموعة أوراسكوم (راعي التطوير المهني المستمر)، وشركة سفنكس للزجاج، وشركة حديد عز، ومجموعة الشريف، وشركة البواني.

ويعد معرض “Big 5 ” أحد أهم الأحداث على خريطة المعارض في دبي على مدار أكثر من 40 عام. وخلال الأعوام القليلة الماضية، انعقد المعرض في عدد من الدول خارج الإمارات، بما يشمل السعودية، والمغرب، وكينيا، حيث أصبح أكبر المعارض وأهمها وأكثرها جذبًا لقطاع البناء والتشييد في الشرق الأوسط.

 

افتتاح معرض البناء الدولى

اقرأ المزيد