الثلاثاء, مايو 21, 2024

اخر الاخبار

منوعاتمهرجان الجونة السينمائى يحتضن الأفكار والمشروعات الإبداعية

مهرجان الجونة السينمائى يحتضن الأفكار والمشروعات الإبداعية

أعرب محمود البارودي مدير عام الجونة، عن سعادته بما يحققه مهرجان الجونة السينمائي من نجاح خلال دورته الثانية، مؤكدًا على أن احتضان الجونة للمهرجان كان وفق خطة متكاملة لاحتضان المشاريع والأفكار الإبداعية وتوفير المناخ المناسب لها للانطلاق.

وقال “فالجونة منذ لحظة ميلادها قبل 29 عامًا تنطلق وفق رؤية وضعها المهندس سميح ساويرس لبناء مجتمع متكامل متجانس، ونحن نعمل دائمًا واضعين التنمية المستدامة نصب أعيننا لذا نحاول جاهدين تطبيق ذلك على كل المشروعات التي نحتضنها لتوفير قاعدة انطلاق قوية لها”.

وتابع، ولذلك عملنا على أن يتحول مهرجان الجونة السينمائي للشكل المؤسسي حتى نضمن له الاستمرارية ولا يسعى المهرجان الي تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية فقط، من خلال المسابقات الرسمية الثلاثه “مسابقة الأفلام الروائية الطويلة”، “مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة”، و”مسابقة الأفلام القصيرة”، أو البرنامج خارج المسابقة أو البرامج الخاصة.

وأضاف، ولكنه أيضًا يضم “منصة الجونة السينمائية” التي تعد إضافة حقيقية وقوية للسينما المصرية والعربية فهي ملتقي إبداعي واحترافي مصمم من أجل تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية، والتي ستخلق فضاء للقاء المخرجين والمنتجين والموزعين العرب والدوليين وهدفها الرئيسي تعزيز فرص الشراكة الإنتاجية لتطوير السينما العربية، وهي تتألف من قسمين “منطلق الجونة السينمائي” و”جسر الجونة السينمائي”.

ولفت البارودي إلى أنه قد تم التواصل مع عدد من أفضل وأهم الصناع الخبراء والمتخصصين في المشهد السينمائي الدولي والإقليمي ليشاركوا بمختلف فعاليات منصة الجونة السينمائية في أي من أقسامها.

ومنطلق الجونة السينمائي هو الجانب الاحترافي لمنصة الجونة السينمائية، حيث يتيح المجال للمخرجين والمنتجين العرب ومشاريعهم السينمائية سواء كانت في “مرحلة التطوير” أو “مراحل ما بعد الإنتاج” فرص جديدة فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما.

ومن خلال المنطلق يقابل صانعوا الأفلام شركاء إنتاج محتملين ووكلاء مبيعات ومبرمجين مهرجانات دولية ومديرين صناديق دعم متعددة مختارين من بين أفضل وأنشط المحترفين الدوليين، ويتم اختيار المشاريع عبر لجنة تابعة للمهرجان، كما تشكل لجنة تحكيم دولية من أفضل الخبرات تمنح جوائزها لأفضل المشاريع.

أما جسر الجونة السينمائي هو منصة حوار بين مختلف الأصوات السينمائية الدولية ويشكل همزة وصل بين صناع الأفلام العرب وبين نظائرهم الدوليين من خلال تنظيم جلسات نقاش، وورش ومحاضرات أساتذة السينما.

ويتضمن الجسر جلسات حوارية بحضور أهم صناع القرار واللاعبين الأساسيين في صناعة السينما ويغطي مجال واسع من المواضع كوسائط التوزيع التقليدية والجديدة وفرص الإنتاج المشترك الجديدة والتعاون الدولي.

وشدد البارودي على أن منصة الجونة السينمائية هي الإضافة القوية التي يقدمها المهرجان لصناعة السينما لتدعيم تنميتها المستدامة وتحقيق الاستمرارية والتطور.

اقرأ المزيد