الجمعة, مايو 17, 2024

اخر الاخبار

عاجلزوجات الرؤساء يُشعلن الجدل مجددا فى تونس بإدارة الحُكم من خلف الستار

زوجات الرؤساء يُشعلن الجدل مجددا فى تونس بإدارة الحُكم من خلف الستار

وجّه القيادي في حركة النهضة الإسلامية سيّد الفرجاني، انتقادات لاذعة إلى هالة الشاهد، زوجة رئيس الحكومة التونسية، حيث اتّصلت بشخصية معروفة في البلاد، وتساءلت عن سبب تمسّك عدد من قيادات الحركة بنقد أداء رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وشدّد الفرجاني، على أن حُكم العائلات عادت بقوّة في تونس، مشيرًا إلى أن تدخّل زوجة رئيس الحكومة يُحيل مباشرة إلى فترة حُكم الرئيس السّابق زين العابدين بن علي.

وأحدث تصريح القيادي في حركة النهضة جدلًا واسعًا داخل الرأي العام التونسي، خاصة أن ملف إدارة الحُكم من قبل زوجات الرؤساء والمسئولين، له جذور تاريخية أثارت سخط التونسيين أكثر من مرّة.

ومن جانبه، أكّد الإعلامي التونسي زياد الهاني، أن زوجة مدير حزب حركة نداء تونس، ريم قائد السبسي، هي الحاكم الحقيقي لحزب النّداء، بالرغم من افتقارها إلى أي صفة قانونية في هذا الحزب، مشيرًا إلى أن “مثل هذه الممارسات، هي التي تتسبّب في أزمات سياسية في تونس”.

بدوره، قال المستشار السّابق للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إن زوجة الأخير شادلية فرحات، هي الدّاعم الأساسي لبقاء ابنها حافظ قائد السبسي، على رأس حزب النّداء.

وكانت عقيلة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، ليلى الطرابلسي، من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في تونس، حيث يثار أنها كانت تُمسك بكل خيوط السّلطة في أواخر عهد بن علي.

كما أكّد عدد من المؤرخين أن وسيلة بورقيبة، زوجة أول رئيس لتونس بعد الاستقلال، الحبيب بورقيبة، كان لها دور أساسي في الحُكم، وقامت بتعيين بعض أفراد عائلتها الموسعة، في مراكز هامة بالدولة.

 

زين العابدين و ليلى الطرابلسي

 

اقرأ المزيد