الرئيسية الرئيسية المستشارة الألمانية ترفض قبول تفسير السعودية لعملية مقتل خاشقجى

المستشارة الألمانية ترفض قبول تفسير السعودية لعملية مقتل خاشقجى

عبرت اليوم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن رفضها لقبول تفسير السعودية بشأن مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

ونقلت وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن ميركل قولها، إن الأحداث المروعة التي أحاطت بقتل الصحفي هي تحذير من أن الحريات الديمقراطية تتعرض للهجوم في جميع أنحاء العالم.

وفي مؤتمر إقليمي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، قالت المستشارة الألمانية “لم يتم توضيح الأحداث، وبالطبع نطالب بتفسير”.

وكان خاشقجي قد اختفى بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري، وأعلنت المملكة فجر اليوم مقتله على يد عناصر أثناء شجار خلال عملية استجوابه.

هذا، وقد تردّد على نطاق واسع في الإعلام التركي والغربي اسم ماهر عبدالعزيز مطرب باعتباره أحد الضالعين في قضية مقتل خاشقجي، وسرّبت صورًا للمطرب تظهر وصوله ومغاردته لتركيا وتواجده أمام القنصلية السعودية في إسطنبول في نفس اليوم الذي اختفى فيه أثر خاشقجي.

ويعتقد أن ماهر مطرب ضابط أمن واستخبارات مهم، إذ ظهر في صور أخرى ضمن الوفد المرافق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارات خارجية إلى أمريكا وأوروبا.

ومن جانبها، قالت منظمة العفو الدولية، إن الرواية السعودية لمقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في أسطنبول ما هي إلا محاولة للتبرأ من “اغتيال مروع”.

وأضافت، أن نتائج التحقيقات السعودية التي أشارت إلى أن خاشقجي قُتل إثر “شجار بالأيدي” لا يمكن الوثوق بها، واصفة النتائج بأنها “إخفاق كبير جديد يُضاف إلى سجل السعودية في حقوق الإنسان”، وفقا لسماح حديد، مديرة مجموعة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط بالمنظمة الدولية.

وأوضحت أنه يجب على “السعودية أن تظهر جثمان خاشقجي حتى يتبين سبب الوفاة من خلال التشريح بمعرفة خبراء مستقلين”، مطالبة الأمم المتحدة بفتح تحقيق في القضية “لضمان إحباط محاولة السعودية طمس الملابسات حول حادث مقتل خاشقجي”. 

 

ماهر مطرب في إسطنبول 

Exit mobile version