الإثنين, مايو 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةروسيا تحذر من توترات جديدة بالمنطقة بعد الإعلان الأمريكى بشأن الجولان

روسيا تحذر من توترات جديدة بالمنطقة بعد الإعلان الأمريكى بشأن الجولان

حذّرت روسيا من ”موجة توترات جديدة“ في الشرق الأوسط، بعد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الكيان الإسرائيلي على هضبة الجولان.

وكان الصهيوني دونالد ترامب قد وقع اليوم مرسومًا، نص على اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان  المحتلة خلال نكسة عام 1967.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدّثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، قولها ”للأسف قد يؤدي ذلك إلى موجة توترات جديدة في الشرق الأوسط“.

هذا، فيما وصفت الخارجية السورية هذا القرار بأنه ”اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية“.

ومن جانبه، ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش ”واضح (في القول) بأن وضع الجولان لم يتغير“.

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع عام 1981 قرارًا يُعلن أن قرار إسرائيل ”فرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة باطل ولاغٍ، ولا أثر قانونيًا له على الساحة الدولية“.

وبدوره، ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، باعتراف ترامب، وقال ”إنه إعلان باطل شكلًا وموضوعًا، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحًا ونصًا تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، بل وفي العالم“.

وأضاف في بيان، أن ”هذا الإعلان الأمريكي لا يغير من وضعية الجولان القانونية شيئًا.. الجولان أرض سورية محتلة، ولا تعترف بسيادة إسرائيل عليها أي دولة، وهناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى“.

اقرأ المزيد