الأحد, فبراير 25, 2024

اخر الاخبار

تقاريرتكريم 12 رائدة فى مجال التطوير العقارى والهندسة المعمارية

تكريم 12 رائدة فى مجال التطوير العقارى والهندسة المعمارية

قامت اللجنة المنظمة لـ’جوائز سيتي سكيب مصر 2019‘ بتكريم 12 شركة فائزة خلال احتفال خاص، اختتاما لأعمال الدورة الثامنة من المؤتمر، وذلك انطلاقا من دور المنصة في تسليط الضوء على الكفاءات الشابة المصرية، عبر تكريم رواد التصميم والقادة الفكريين في مشاريع رائدة لتنشيط أداء القطاع.

وفي مرحلة سابقة، تلقت اللجنة مجموعة كبيرة من قبل مجموعة من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري والهندسة المعمارية للمنافسة على جوائز المؤتمر التي استهدفت شريحة أوسع من المشاركين لهذا العام تيشمل بذلك فئتين جديدتين هما: “المشاريع المنجزة”، وتكرّم المشاريع التي تم استكمال مرحلةٍ واحدة منها على الأقل ودخلت مرحلة التشغيل خلال السنوات الثلاث الماضية؛ بالإضافة إلى فئة “المشاريع المستقبلية”، وتشمل المشاريع التي بدأ تطويرها ولكنها لم تكتمل بعد.

وبحسب مجموعة المعارض العالمية ’إنفورما‘، والتي تتولى تنظيم معارض ’سيتي سكيب‘، فإن المعايير رفيعة المستوى للشركات المُرشحة للجوائز تعكس التحسّن اللافت في مفاهيم ومعايير التصميم والبناء على مستوى القطاع العقاري المصري.

وقال كريس سبيلر، مدير ’مجموعة سيتي سكيب‘: “عكست المشاركات المتميزة نُضج القطاع العقاري المصري، وما يشهده من منافسة رفيعة المستوى. حيث عبرت التصاميم والمشروعات عن التغير الإيجابي الذي طرأ على حركة العرض والطلب حيث أصبح المستري أكثر تميزاً وانتقائيّة، و نسعى اليوم إلى دعم هذه المواهب و تسليط الضوء على المشاريع المبنية لتتماشى مع لأفضل المعايير العالمية والمدروسة وفقا لفئات التكريم”.

وقد فازت شركة ’مراكز للاستثمار العقاري‘ بجائزة ’المشروع التجاري المنجز والمستقبلي‘ عن مشروع توسعة المرحلة الثانية من ’مول العرب‘، والذي يتم استكماله بمشاركة شركات التصميم المعماري الرائدة ’إس دبليو إيه‘ و’إنوفيشن ديزاين‘ و’إيكليجو‘.

وبهذا الصدد، أكد أحمد الدمرداش، من شركة ’مراكز للاستثمار العقاري‘، أن هذا التكريم سيمثل حافزاً قوياً سيدفع الشركة لتحقيق مزيدٍ من الإنجازات، كما يُعتبر شهادة تكريم لنجاح الشركة في إدارة العديد من مشاريع التطوير العقاري الكبرى، والتزامها الراسخ تجاه المجتمعات المحلية. وقال بهذا السياق: “باعتبارنا شركة رائدة في السوق، فإننا ملتزمون بمواصلة تعزيز النمو الاقتصادي والتنوع وتوليد المزيد من فرص العمل في جميع أنحاء مصر”.

من جهة ثانية، فازت ’شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري‘ بجائزتين خلال حفل توزيع ’جوائز سيتي سكيب 2019‘؛ حيث حصلت على جائزة ’المشروع التجاري المستقبلي‘ عن مشروع مساحة العمل المشتركة في وسط مدينة القاهرة؛ وجائزة ’التجديد والإحياء‘ عن مشروع تجديد المساحات المكتبية في مبنى ’لا فينويس‘ في وسط مدينة القاهرة أيضاً.

وأكد محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي لشركة ’الإسماعيلية للاستثمار العقاري‘، على أن هذه الجوائز المرموقة تكرّم تنامي النشاط العقاري في مصر لتسخير الكنوز التاريخية لمصر، كما ستشكّل مصدر إلهام لرواد الأعمال المتخصصين بمجال العقارات.

وقال “تجسّد هذه الجوائز احتفاءً بجهود ’شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري‘ الاستثنائية، كما تعكس إدراك المجتمع بأن استعادة تراثنا العريق وإحياء وسط المدينة يشكّل استثماراً مجزياً من الناحية الاقتصادية والاجتماعيّة. وعندما باشرنا العمل، شكك الكثيرون في جدوى هذه المهمة الضخمة، ولكننا نفخر اليوم بالاحتفال بهذا الإنجاز الرائع، ويسعدنا أن نتشارك الأمل بتشجيع المزيد من رواد الأعمال على الاستثمار في مبانينا ومناطقنا التاريخية من أجل استعادة جمال القاهرة وألقها التاريخي المعهود”.

من ناحية أخرى، نجحت ’شركة العربية القابضة للتطوير العقاري‘ في تسخير ملامح التراث المصري في المشاريع العقارية، وهو ما أهلها عن جدارة للفوز بجائزةٍ ضمن فئة ’المشروع المجتمعي والثقافي والسياحي‘، وذلك عن مشروعها ’صن كابيتال‘ في ميدان أهرامات الجيزة. وقد أكد المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة الشركة، على أن هذه الجائزة الرفيعة تكرّم الرؤية المستقبلية للشركة وجهودها الدؤوبة، والتي أثمرت عن تطوير وجهة سياحية جديدة وجاذبة لجميع الناس أمام واحدةٍ من عجائب الدنيا السبع.

وقد مُنحت جائزة ’مشروع الترفيه والضيافة الجاهز‘ لشركة ’مدار للتطوير العقاري‘، وذلك عن منتجعها الشاطئي في العين السخنة، والذي أشرف على أعمال الهندسة المعمارية فيه شركة ’كرييتف كلينيك‘. وشددت لارا إسكندر، مديرة التطوير والتصميم في شركة ’مدار للتطوير العقارية‘، على أن ’جوائز سيتي سكيب‘ لطالما شكّلت دافعاً قوياً لتحقيق المزيد من الإنجازات في القطاع، وقالت بهذا السياق: “تمثل هذه الجوائز فرصة قيّمة ومهمة لمطوري العقارات من أجل اثبات جدارتهم وريادتهم وتميزهم في القطاع العقاري، بالإضافة إلى تحفيز العاملين والمعنيين في القطاع على بذل المزيد من الجهود لتطوير المشاريع المستقبلية”.

في سياقٍ آخر، فازت مجموعة ’الشهاوي للتطوير العقاري‘ بجائزة ’مشروع الترفيه والضيافة المستقبلي‘ عن مشروعها ’قرية عين هيلز‘ في العين السخنة، والذي أشرف على أعمال الهندسة المعمارية فيه شركة ’ريف فهمي‘. وأشار عمرو عيد، مدير المشاريع في المجموعة، إلى أن هذا التكريم سيسهم في إثراء الوعي حول المشروع، وتحفيز جميع موظفي المجموعة؛ حيث أن هذه الجائزة لا تكرّم جهود المصممين فحسب، بل وجميع الأشخاص والموظفين الذين تفانوا في العمل خلف الكواليس”.

كما وفازت ’شركة الشرقيون للتنمية العمرانية‘ بجائزة ’مشروع التطوير الرئيسي‘ عن منتجعها الشاطئي على الشاطئ الشرقي في مرسى علم، والذي أشرف على أعمال الهندسة المعمارية فيه شركة ’دبليو إيه تي جي‘ المتخصصة بحلول التصميم المتكاملة والهندسة المعمارية الفاخرة. وقال المهندس عمرو عفيفي، مدير تطوير وتصميم المشاريع لدى ’شركة الشرقيون للتنمية العمرانية‘: “تسلّط هذه الجائزة الضوء على تجدد مستوى المسؤولية لدينا، والتزامنا الراسخ بمواصلة مسيرتنا في تطوير مشاريع عقارية عالمية الطراز”.

من ناحية أخرى، فازت ’شركه بالم هيلز للتطوير العقاري‘ بجائزة ’المشروع السكني الشاهق‘ عن مشروعها مجمّع البادية في منطقة السادس من أكتوبر، وهو أول مدينة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنسجم بشكلٍ تام مع أهداف الأمم المتحدة للاستدامة، والذي أشرف على أعمال الهندسة المعمارية فيه شركة ’آيكون‘ وشركة ’إيه إس آند بي‘ الألمانية. وقالت ياسمين النحاس، المتحدثة باسم شركة ’بالم هيلز‘، أن هذه الجائزة تسلّط الضوء على عامٍ حافلٍ بالنجاحات المميزة، والتي ترافقت مع تسجيل ارتفاعٍ لافت في إقبال المشترين على مشاريع الشركة.

أما جائزة ’المبنى السكني الجاهز منخفض الارتفاع‘، فكانت من نصيب ’مجموعة الفطيم العقارية‘، وذلك عن مشروعها ’مجمّع أوريانا 3‘ في ’القاهرة فستيفال سيتي‘، والذي أشرف على أعمال هندسته المعماريّة شركة ’كي إم إيه-إي سي جي‘. وقد أشار المهندس أشرف عز، مدير عام ’مجموعة الفطيم العقارية‘، إلى أن هذه الجائزة تُكرّم قدرة الشركة على ’تطوير مجتمع مميّز يفتخر به الناس ويجدون راحةً كبيرة في العيش فيه”.

وكانت جائزة ’المشروع السكني المستقبلي منخفض الارتفاع‘ من نصيب شركة ’إمام للهندسة المعمارية‘ عن تصميمها لمشروع ’أوتمن ريزيدنس‘ في مدينة السادس من أكتوبر. ويؤكد السيد أحمد إمام، مدير التصميم في الشركة، أن هذه الجائزة تُعتبر بمثابة اعتراف بالحاجة الماسة إلى ’تغيير نماذج التصميم الحالية والعمل على تطوير مزيدٍ من الأفكار الأصلية المبتكرة التي تساعد على تحسين حياة ومعيشة الناس، وتكنولوجيا المباني، بالإضافة إلى حماية البيئة.

أمّا جائزة ’مشروع التجزئة المستقبلي‘، فذهبت إلى شركة ’سيتي إيدج للتطوير العقاري‘، وذلك عن مشروعها شاطئ العلمين التجاري في مدينة العلمين، والذي أشرف على أعمال المعماريّة المهندس ياسر البلتاجي؛ بينما حصلت وزارة الشباب المصرية على جائزة ’المشروع الرياضي والترفيهي‘ عن مشروعها ’القرية الأولمبية‘ في بورسعيد، والذي تولّت شركة ’ضياء كونسلت‘ أعمال الهندسة المعمارية والتطوير في المشروع.

الجدير بالذكر، ينطلق بوم غد معرض ’سيتي سكيب مصر‘، أضخم معارض التنمية العقارية التي تستضيفها مصر، والذي ينعقد في ’مركز مصر للمعارض الدولية في الفترة الممتدة‘ بين 27-30 مارس، وذلك بحضور أكثر من 60 جهة عارضة تهدف إلى طرح عروضها التنافسية في السوق، خاصة مع تجاوز الطلب السنوي على الوحدات السكنية لحاجز الـ900 ألف وحدة.

 

كريس سبيلر

اقرأ المزيد