الإثنين, فبراير 26, 2024

اخر الاخبار

اقتصادتنفيذ محطة توليد كهرباء بإمارة الشارقة لصالح SEWA بـ550 مليون دولار

تنفيذ محطة توليد كهرباء بإمارة الشارقة لصالح SEWA بـ550 مليون دولار

دخلت شركة الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك، الشركة الرائدة في تقديم حلول الطاقة والبنية التحتية المتكاملة في أفريقيا والشرق الأوسط، في تحالف مع «شركة ميتسوبيشي-هيتاتشي لنظم القوى – المحدودة (MHPS)» اليابانية وأعلنت عن إسناد «هيئة كهرباء ومياه الشارقة (SEWA)» عقداً بنظام الهندسة والتوريد والبناء لمحطة توليد كهرباء اللية قدرة 1026.3 ميجاوات بنظام الدورة المركبة بإمارة الشارقة بدولة الإمارات، بقيمة حوالي 550 مليون دولار.

محطة توليد الكهرباء التي تستخدم الغاز الطبيعي كوقود بقدرة إجمالية مركبة 1026.3 ميجاوات تقع في الـلـية بإمارة الشارقة وستبدأ في إنتاج الكهرباء في 2020، محطة توليد الكهرباء تتكون من مجموعة لتوليد الكهرباء من صناعة شركة MHPS تشمل: توربينتين غازيتين من طراز M701F، وغلايتين لإسترجاع الطاقة الحرارية، وتوربينة بخارية واحدة مع ثلاثة مولدات.

ويشمل نطاق أعمال السويدي إليكتريك، الذي يمثل حوالي 65% من قيمة أعمال المشروع، التصميم والتوريد والتركيب لكافة مكملات المشروع، كما يشمل نصب وتركيب المهمات الموردة من MHPS؛ كذلك تمتد مسئوليات السويدي إليكتريك لأعمال تجهيز الموقع وتسويته والأعمال المدنية والإنشائية ومرافق المشروع بخلاف أعمال الهدم ونقل بعض المهمات الحالية بالموقع الذي يحتوي محطة توليد كهرباء اللية.

كما أن السويدي إليكتريك مسئولة عن أعمال الإنشاءات المائية اللازمة للمشروع داخل الخليج العربي؛ ويشمل نطاق أعمال شركة ميتسوبيشي-هيتاتشي لنظم القوى أعمال تصنيع وتوريد واختبار وتدشين وحدات التوليد والمشاركة في مسئوليات إدارة المشروع.

وهذا المشروع هوالأول من نوعه الذي تنفذه أحد هيئات الكهرباء والمياه في الإمارات بنظام الهندسة والتوريد والبناء مع التمويل، حيث وقعت وكالة تنمية الصادرات اليابانية – بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC) إتفاقية تسهيلات مشتري (قرض تصدير) مع سيوا للمشروع الذي قدمت له الوكالة اليابانية “نيبون للتأمين على الصادرات والإستثمارات (NEXI)” تغطية تأمينية للبنوك المشاركة في تمويله: سوسيتيه جنرال (فرع طوكيو)، ING (فرع ING-DiBa)، وستاندارد تشارتر (فرع طوكيو).

وتقوم حالياً «هيئة كهرباء ومياه الشارقة» بتشغيل 2850 ميجاوات من محطات توليد الكهرباء بإستخدام الغاز الطبيعي والوقود السائل، وبخلاف توليده للطاقة الكهربائية، فإن المشروع سيستخدم البخار المنتج في الموقع لتحلية المياه التي تقوم سيوا بتوزيعها داخلة إمارة الشارقة.

وفي إستجابة للزيادة المضطردة في الطلب على الكهرباء – نتيجة نمو إقتصاد الشارقة – قامت سيوا بتدشين برنامج لزيادة الطاقة الكهربائية المنتجة ورفع الكفاءة بإستخدام أفضل ما وصل إليه العلم من تسهيلات وأعلى كفاءة في توليد الكهرباء، وتعد توسعة محطة توليد كهرباء اللية جزءً من هذه المبادرة.

وقال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك: “إن فوزنا بعقد الهندسة والتوريد والبناء لمشروع محطة توليد كهرباء اللية بنظام الدورة المركبة من «هيئة كهرباء ومياه الشارقة» في إمارة الشارقة، بعد قيام «هيئة كهرباء ومياه دبي» بإسناد مشروع محطة توليد كهرباء العوير (المحطة H – المرحلة الرابعة) لنا في إمارة دبي، يثبت القدرات والثقة والتنافسية التي إستطعنا بناءها في دولة الإمارات”.

جدير بالذكر أن السويدي إليكتريك كمقاول عام في مجال توليد الكهرباء قامت بتنفيذ وتشغيل مشروعات لتوليد الكهرباء – مستقلة وفي تحالفات – خلال الخمس أعوام الماضية بقدرات تجاوزت 7500 ميجاوات من الطاقة التقليدية والمتجددة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

كما تستهدف السويدي إليكتريك إضافة 2930 ميجاوات من مشروعات في الإمارات وأفريقيا؛ كما نفذت أكثر من عشرة آلاف كيلومتر من شبكات نقل الكهرباء وعدد كبير من محطات المحولات بما ساهم في تدعيم شبكات الكهرباء على الجهد العالي والجهد الفائق في عدة دول.

اقرأ المزيد