الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

تكنولوجياجوميا: نسبة الإقبال على شراء الهواتف الذكية عبر موقعنا تضاعفت 5 مرات

جوميا: نسبة الإقبال على شراء الهواتف الذكية عبر موقعنا تضاعفت 5 مرات

كشف تقرير حديث أعدته جوميا، الشركة الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، أن نسبة النمو في الإقبال على شراء الهواتف الذكية عبر موقعها تضاعفت 5 مرات خلال عام 2018 مقارنة بـ2017.

واستحوذت العلامات التجارية لهواوي، وإنفينيكس وتكنو، وسامسونج، وشاومي على نسب الإقبال الأكبر، وجاء متوسط أسعار الهواتف الذكية في 2018 حوالي 85 دولارًا بالسوق المصري، هذا من متوسط 124 دولارًا في عام 2016، و212 دولارًا في عام 2014، مسجلاً انخفاضًا حادًا بنسبة تزيد عن 50% على مر السنين.

وتأتي مبيعات جوميا للهواتف المحمولة من (حسب المناطق) وسط البلد، هليوبوليس والقاهرة الجديدة.

ووفقا للتقرير، فإن اقتصاد قطاع الاتصالات المحمولة هو أحد أقوى القطاعات في البلاد، حيث يساهم بنسبة 6.5% في إجمالي الناتج المحلي، كما يمثل مُعدل الاشتراك الحالي لخدمات المحمول 93%، وهو ما يعني أن 93.48 مليون مصري يمتلكون أجهزة محمولة، وبالتالي، يبلغ معدل انتشار الإنترنت في مصر إلى 49% من إجمالي عدد السكان، أي اتصال 49.23 مليون شخص الآن بالإنترنت.

وفيما يخص اتجاهات أسواق الهواتف المحمولة العصرية، فمع تطور التكنولوجيا، أصبحت الهواتف الذكية جزءً أساسيًا من الحياة اليومية، حيث وصل عدد مستخدمي الإنترنت بحلول عام 2018 إلى 4 مليار شخص، والسبب الرئيسي لهذا النمو هو وضع خطة لتوفير الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت بتكلفة أقل. بدأ تطور الهواتف المحمولة عام 2005، بينما وصل عدد مقتني الهواتف المحمولة للمرة الأولى إلى 200 مليون شخص عام 2017، وبذلك يمتلك ثلثي سكان العالم الآن هواتف محمولة.

وبحلول عام 2018، بلغ العدد العالمي لمستخدمي الهواتف المحمولة 5.135 مليار شخص، أي ما يصل إلى 4% بمعدل سنوي، مما يعني أن أكثر من ثلثي سكان العالم لديهم الآن هواتف محمولة، بينما يستخدم معظمهم الهواتف الذكية، علاوة على ذلك، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت عام 2018 4.021 مليار شخص. ويقضي المُستخدم العادي حوالي 6 ساعات يوميًا في استخدام أجهزة وخدمات الإنترنت – وهو ما يمثل ثلث عدد ساعات الاستيقاظ.

وفي مصر، تعمل الهواتف الذكية الآن على تسهيل الأنشطة الرئيسية باستخدام الإنترنت، بما في ذلك عمليات الشراء ودفع الفواتير والدراسة وغيرها من الأمور، ويبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية حاليًا 27 مليون شخص، وهو ما يمثل حصة كبيرة من حركة الاتصالات عبر الإنترنت.

في عام 2018 دخل 52% من مستهلكي موقع جوميا على الهواتف المحمولة باستخدام محرك بحث Chrome، بينما يستخدم 23% محرك بحث أندرويد WebView، و8% مُحرك بحث Safari للايفون، و17% طرقًا أخرى للدخول على الموقع.

وتأتي حركة المرور الأكبر على منصة جوميا باستخدام الإنترنت على الهواتف المحمولة مع نسبة 45%، حيث يفضل 34% استخدام تطبيق الموبايل ويستخدم 21% الكمبيوتر الشخصي العادي. ويفضل 85% من العملاء الدفع كاش عند الاستلام و15% فقط يفضلون الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

وهناك عاملان يساهمان في تطور الأجهزة المحمولة، بما في ذلك التطور السريع للتكنولوجيا وزيادة انتشار تغطية الإنترنت عبر الهاتف المحمول. وفي عام 2012، تمت تغطية 90% من سكان البلاد بخدمة الجيل الثالث.

واليوم الموبايل برودباند (نوع من الاتصال بالإنترنت يسمح بإرسال أو استقبال معلومات كثيرة بسرعة كبيرة) هو 3.7 لكل 100 نسمة.

هذا وقد تم إطلاق Jumia One هو تطبيق شامل يوفر توزيع وتوفير دفع جميع خدمات جوميا الرقمية يمكن من خلاله إعادة شحن الرصيد لجميع شبكات الهواتف المحمولة ودفع فاتورة الإنترنت وفواتير الغاز والكهرباء وأيضا يمكن التبرع من خلاله لمؤسسات التبرع.

Mobile Report

 

 

اقرأ المزيد