الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

تقاريروزير الإسكان يفتتح المقر الجديد للمكتب الاقليمى للدول العربية فى القاهرة

وزير الإسكان يفتتح المقر الجديد للمكتب الاقليمى للدول العربية فى القاهرة

افتتح اليوم الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المقر الجديد للمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للدول العربية وكذلك مقر البرنامج الخاص بجمهورية مصر العربية.

تم إنشاء المكتب الإقليمي للدول العربية في القاهرة عام 2011 بدعم من الحكومة المصرية، ليعمل على تقديم المشورة في مجال السياسات الحضرية والتعاون التقني وبناء القدرات في الدول العربية و توفير الأدوات والدعم للآليات الإقليمية العربية لتنسيق التعاون في مجالات التنمية العرانية وتوفير السكن.

وقد شهد المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية منذ إنشائه نمواً جغرافياً وتوسعاً ببرامج عمله لتغطي مجالات: الحد من الفقر وعدم المساواة، تعزيز الرخاء الاقتصادي في المناطق الحضرية، تعزيز العمل المناخي وتحسين البيئة الحضرية، والوقاية الفعالة من الأزمات الحضرية والاستجابة لها، وذلك بفضل الدعم السخي الذي يقدمه الشركاء.

وأعرب الوزير عن تقديره للشراكة التي تجمع بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، حيث تُقدم الحكومة المصرية الدعم لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية منذ انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المَعنِي بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (Habitat III) في كيتو، الإكوادور في أكتوبر 2016.

وتابع “حيث أقرت مصر، إلى جانب جميع الدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة، الخطة الحضرية الجديدة، والتزمت بالعمل سويًا من أجل تحول نموذجي في نهج تخطيط المدن وإدارتها، وتعزيز دور برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في قيادة الطريق نحو بيئة حضرية مستدامة للجميع، دون تَرك أحد”.

وقد أعربت زينة علي أحمد، المدير الإقليمي للدول العربية، عن تقديرها للدعم الكريم الذي تمنحه حكومة مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، و قالت “نحن ممتنون لجمهورية مصر العربية لاستضافتها المكتب الإقليمي للدول العربية منذ عام 2011، ولحكومة مصر على تقديم كل دعم لموئل الأمم المتحدة لتحقيق نوعية حياة أفضل في المناطق الحضرية وتحسين الظروف المعيشية للجميع. نتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع مصر لدعم المنطقة العربية في سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”

كما صرحت رانيا هداية، مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر، أن “برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في مصر تمكن من بناء شراكات قوية مع الحكومة والمجتمع المدني والجهات المانحة وأصحاب المصلحة المتعددين، مع المضي قدماً برؤيته لتجريب مناهج وتقنيات التخطيط الجديدة التي يمكن أن تدعم عملية تحضر أكثر استدامة”.

وأضافت “ففي مصر، مع ارتفاع معدل النمو السكاني (حوالي 2%) و وجود 43% من السكان الحاليين في المناطق الحضرية والتي يُتوقع أن تزداد إلى أكثر من 60% بحلول عام 2050، فمن الضرورى أن يُعَد لمواجهة التحديات الحضرية وإدارتها بطريقة فعالة، مع التأكيد على ضرورة إعطاء الأولوية للاستثمارات في القطاع الحضري لأن التحضر، إذا تمت إدارته بشكل جيد، يمكن أن يكون محرك التنمية المستدامة”.

وتابعت “يسعدنا جدًا أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية قد أُتيحت له الفرصة لدعم مصر في عملية التحضر المستدام على كل من مستويات السياسة والتنفيذ، علماً بأنه عندما نخطط ، نخطط للإنسان وجَودة حياته”.

اقرأ المزيد