الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتركيا تعارض القرار الأمريكى بإنهاء الإعفاءات لشراء النفط الإيرانى

تركيا تعارض القرار الأمريكى بإنهاء الإعفاءات لشراء النفط الإيرانى

أعلنت أنقرة اليوم، أنها لن تحترم العقوبات المفروضة على واردات النفط من إيران، بعدما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البدء بإنهاء الإعفاءات لمشتري النفط من الجمهورية الإسلامية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إن بلاده لا تقبل العقوبات الأحادية الجانب ولا الإملاءات المتعلقة بطبيعة العلاقات التي نقيمها مع جيرانها، محذرا من أن خطوة واشنطن لإنهاء الإعفاءات لن تخدم السلام والاستقرار الإقليميين.

وقرر الرئيس الأمريكي إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لـ8 دول بشراء النفط الإيراني، بهدف تحقيق ”صادرات صفر“ من الخام في هذا البلد.

واعتبارًا من مطلع مايو، ستواجه هذه الدول، الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان، عقوبات أمريكية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني.

ومن الدول التي ستتأثر بالقرار الأمريكي أكثر من غيرها الصين وتركيا، أما البلدان الأخرى، اليونان وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، فقد خفضت بالفعل مشترياتها من إيران بشكل كبير.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، أعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران وعلى كل الدول التي لا تلتزم بها، بعد انسحابها من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني والذي وقع عام 2015.

اقرأ المزيد