الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«التعليم» تحدد خطوات الاختبار الإلكترونى لطلاب أولى ثانوى والدخول لمنصة الامتحان

«التعليم» تحدد خطوات الاختبار الإلكترونى لطلاب أولى ثانوى والدخول لمنصة الامتحان

حددت وزارة التربية والتعليم آليات وخطوات أداء الامتحان الإلكترونى لطلاب الصف الأول الثانوى، المقرر له أن ينطلق يوم 19 مايو المقبل.

وشددت الوزارة على ضرورة حضور الطلاب للامتحان، لأن تغيب أى طالب أو عدم دخوله الامتحان، سوف يعرضه للرسوب ودخول امتحان يوليو المقبل، حيث أن امتحان مايو ليس اختياريا مثل مارس الماضى، ولكنه إجبارى لأنه سيحدد حالة الطالب للانتقال إلى الصف الثانى الثانوى العام، علما بأن درجة الامتحان لن تدخل فى المجموع التراكمي للثانوية العامة.

وأوضحت أن قرابة 600 ألف طالب وطالبة يؤدون الامتحان الإلكترونى، مشيرة إلى أنه على الطلاب التدريب على نماذج الأسئلة الموجودة على موقع الوزارة حتى يتعودوا على شكل الأسئلة ونوعية الامتحان وحلها فى وقت معين لأنها نموذج محاكى للامتحان الحقيقى.

وبالنسبة لخطوات الدخول على منصة الامتحان، أوضحت الوزارة أن الطالب يستخدم كلمة السر واسم المستخدم بعد استلامهما من الوزارة أو المدرسة التابع لها، إضافة إلى لمس أيقونة إضغط حتى يمكن للطالب البدء فى الإجابة عن الأسئلة.

ولفتت الوزارة إلى أن الطالب سيظهر له توقيت الامتحان على التابلت، وتحديدا فى قائمة موجودة فى صفحة الامتحان، ومن ثم يستطيع معرفة كم من الوقت متبقى له لينتهى زمن الاختبار.

ويمكن للطالب أن يراجع قائمة الأسئلة ويرى الامتحان فى الشاشة كاملة على التابلت أمامه، ويمكنه أيضا اختيار أدوات تنسيق الخط والشاشة، كما يستطيع الضغط على أسئلة وتحديدها على التابلت للرجوع إليها مرة أخرى.

وشددت الوزارة على أن الطالب سوف يرى 3 أنواع من الأسئلة، أولها أسئلة اختيار من متعدد، وأخرى تحتاج إلى قائمة المفاتيح للإجابة عليها، وأسئلة تحتاج إلى القلم الإلكترونى للتابلت ليتمكن الطلاب من رسم أى أشكال هندسية أو خلافة فى إجاباتهم.

وأوضحت أنه سوف يظهر للطالب رسالتين تحذيرتين، الأولى قبل انتهاء الامتحان بـ10 دقائق تقريبا، والثانية قبل انتهاء الامتحان بدقيقتين، كما أنه مع انتهاء الوقت المخصص سوف يتم غلق الامتحان وانتهائه تلقائيا، حيث أن النظام مصمم على حفظ إجابة الطالب تلقائيا.

ويمكن للطالب أن يراجع الأسئلة بعد انتهاء الامتحان أو الرجوع إلى أجزاء تم تحديدها سابقا، ومشاهدة الأسئلة التى لم يتم الإجابة عليها، كما يمكنه الضغط على أيقونة إنهاء للخروج من الامتحان وإنهاء الاختبار، وفى هذه الحالة لن يستطيع الطالب الرجوع إليه مرة أخرى.

وسوف يؤدي الطلاب امتحان مادتى التربية الوطنية والدينية خلال الأيام المقبلة ورقيا على مستوى الجمهورية.

هذا، وقد حددت المديريات التعليمية قائمة المدارس الحكومية التى سوف يؤدى فيها طلاب المدارس الخاصة امتحاناتهم، حتى يتمكنوا من الاختبار بشكل إلكترونى والحصول على نفس الفرصة بالنسبة لزملائهم فى المدارس الحكومية.

اقرأ المزيد