الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالمجلس العسكرى فى السودان يوجه بفتح الجامعات بعد 4 أشهر من الإغلاق

المجلس العسكرى فى السودان يوجه بفتح الجامعات بعد 4 أشهر من الإغلاق

وجّه اليوم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وزارة التعليم العالي، بفتح جامعات البلاد، واستئناف الدراسة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وفقا لوكالة “سونا” الرسمية.

ونقلت الوكالة عن وكيل الوزارة المكلف، مصطفى محمد علي، تأكيده على ”تضافر الجهود وإشراك كل الشركاء لإستقرار التعليم العالي بالبلاد؛ حرصًا على مستقبل الطلاب“.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات بالسودان، في 19 ديسمبر الماضي، أغلقت الجامعات الحكومية والخاصة تباعًا في جميع أنحاء البلاد، لكن بعض الجامعات الخاصة استأنفت الدروس خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، قبل أن تعاود إغلاق أبوابها.

 وظلت كبرى الجامعات الحكومية وسط البلاد مغلقة لأكثر من 4 أشهر، منها جامعة الخرطوم والسودان والنيلين.

وفي 11 أبريل الجاري، عزل الجيش الرئيس عمر البشير، بعد 3 عقود من حكمه للسودان، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وأفاد الفريق شمس الدين كباشي إبراهيم، المتحدث باسم المجلس العسكري، إنه تم الاتفاق اليوم مع قوى الحرية والتغيير في السودان على ضرورة خروج الوطن من أزمته بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أنه تم التقدم باقتراح من المجلس العسكري السوداني بأن يُكون المجلس السيادي من 7 عسكريين مقابل 3 مدنيين، ولكن قوى التغيير اقترحت أن يتكون المجلس من 8 مدنيين مقابل 7 عسكريين.

اقرأ المزيد