الأحد, أبريل 14, 2024

اخر الاخبار

تقارير3 مشاريع اجتماعية تحتل المراكز الأولى بمسابقة تمكين الأفراد

3 مشاريع اجتماعية تحتل المراكز الأولى بمسابقة تمكين الأفراد

أعلنت مؤسسة سيمنس شتيفتونج عن الفائزين في بمسابقة تمكين الأفراد (epAward) لعام 2019. سعت المسابقة لإيجاد حلول مستدامة تعتمد على تكنولوجيا بسيطة بهدف تلبية الاحتياجات اليومية في المناطق النامية.

هذا وقد تضمنت قائمة الحلول الثلاث الأولى الفائزة بالمسابقة كل من:

· المركز الأول – SOLbox (SOLshare)، الفائز بمبلغ 50 ألف يورو وهو مشروع بنغالي لمواجهة مشكلة نقص الطاقة من خلال نموذج الطاقة؛ النظير بالنظير.

· المركز الثاني – Adjustable Prosthetic Pylon (Nonspec، الفائز بمبلغ 30 ألف يورو وهو مشروع أمريكي لحلول الرعاية الصحية بأسعار معقولة في الهند ورواندا.

· المركز الثالث – Avatar (Mind Rockets Inc.)، الفائز بمبلغ 20 ألف يورو وهو مشروع أردني لدمج المُهمشين من ذوي الإعاقة السمعية في عملية التعلم.

الجديد هذا العام هو أنّ جميع المنافسين الذين بلغوا النهائيات وعددهم 11 منافسًا، عرضوا أعمالهم المبتكرة المستدامة وتأثيرها الاجتماعي على لجنة التحكيم الدولية التي ضمت خبرات من تخصصات متعددة، بالإضافة لعدد من رواد الفكر الدوليين.

وحققت جميع الحلول توازنًا جيدًا بين النماذج العملية للأعمال والوظائف الفنية، بما يضمن تحقيق المجتمع لأقصى استفادة ممكنة.

ومثلما حدث بمسابقات الأعوام السابقة، سيفوز جميع المنافسين في النهائيات بعضوية حصرية بشبكة مسابقة تمكين الأفراد، وهي عبارة عن نظام بيئي حيوي يضم المبتكرين ومحترفي التطوير.

تجدر الإشارة أن هناك ثمانية منافسين من المرتبة الثانية لن يعودوا لديارهم دون جوائز، حيث سيربح كل مشروع من هذه المشروعات الثمانية 10 آلاف يورو، لمساعدتهم على مواصلة العمل الحيوي على النطاق المحلي والعالمي.

هذا وقد فاز SuMeWa | System (AUTARCON) بجائزة WASH الخاصة بقيمة 20 ألف يورو، بدعم شركة Knorr-Bremse Global Care التي تجمعها شراكة مع مؤسسة سيمنس شتيفتونج وهو مشروع ألماني لاستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بتنقية مياه الشرب في 10 دول بجميع أنحاء إفريقيا وآسيا.

فاز أيضاً GrainMate – Grain Moisture Meter (Sesi Technologies Ltd.)  بغالبية الأصوات في التصويت عبر الإنترنت، حيث فاز بجائزة المجتمع بقيمة  10 آلاف يورو وهو مشروع غاني يقدم مقياسًا منخفض التكلفة لرطوبة الحبوب وهو ما يساعد على تجنب الهدر  في المحاصيل خلال مرحلة ما بعد الحصاد.

وقال رولف هوبر العضو المنتدب لمؤسسة سيمنس شتيفتونج: “شهد حفل توزيع الجوائز أجواءً حماسية حيث بذل المتنافسون في النهائيات قصارى جهدهم في استعراض وابراز مشروعاتهم الاجتماعية”.

وتابع “وبالفعل تمكن الفائزون من تقديم أفضل الحلول المحلية التي من المتوقع أن تؤثر على حياة مواطني المناطق النامية على مستوى العالم”.

كذلك سيصبح كل حل في قائمة المشروعات التي وصلت للنهائيات جزءًا من قاعدة بيانات حلول عامة؛ الأمر الذي سيعزز من جدوى تنفيذ هذه المشروعات ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون والتمويل. تقدم المنصة العامة معلومات تفصيلية عن كل حل من هذه الحلول مما يتيح للمهتمين معرفة المزيد والتفاعل مع المطورين.

تم تكريم جميع الفائزين في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مؤخرا بالقاهرة. وقبل الحفل، نظّمت مؤسسة سيمنس شتيفتونج ومؤسسة enpact, التي تربطهما شراكة طويلة الأجل، اجتماعًا دوليًا للخبراء لمناقشة إستراتيجيات التمويل المبتكرة لأصحاب المشاريع الاجتماعية، فضلًا عن اقامة ورشة عمل لشبكة مسابقة تمكين الأفراد.

وستساعد هاتان الفاعليتان على دعم الظهور الإعلامي للمتسابقين في الدور النهائي وتوفير منصة للتفاعل مع أعضاء الشبكة المتحمسين والخبراء البارزين من مجال التعاون الإنمائي.

وقد شهد هذا العام – الإصدار الثالث من حفل الجائزة- رقمًا قياسيًا في عدد المتقدمين الذي وصل لحوالي 800 متقدم من 86 بلدًا أغلبهم من أفريقيا وآسيا والأمريكتين.

مسابقه سيمنس

اقرأ المزيد