الأحد, أبريل 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادوزارة الطاقة الزامبية تختار «السويدى إليكتريك» و«تويوتا تسوتشو» لتنفيذ مشروعين للطاقة الشمسية

وزارة الطاقة الزامبية تختار «السويدى إليكتريك» و«تويوتا تسوتشو» لتنفيذ مشروعين للطاقة الشمسية

وقعت السويدي إليكتريك الشركة الرائدة في تقديم حلول الطاقة والبنية التحتية المتكاملة في أفريقيا والشرق الأوسط، بالمشاركة مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة في جمهورية زامبيا لتنفيذ مشروعين لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزين الطاقة في بطاريات.

توقيع مذكرة التفاهم تم بمدينة يوكاهاما فى اليابان على هامش فعاليات الدورة السابعة لـ«مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية فى أفريقيا TICAD7»، وذلك للتطوير المشترك لتصميم وبناء محطتي توليد كهرباء بالطاقة الشمسية الفوتوفولطية لكلٍ منهما بقدرة 50 ميجاوات مع نظام لتخزين الطاقة في بطاريات، بمدينتي Sesheke وMongu في زامبيا، وهو المشروع الذي وافق على تمويله البنك الياباني للتعاون الدولي JBIC لصالح زامبيا.

وقد شهد التوقيع إدجار لونجو رئيس جمهورية زامبيا؛ ووزيرة الإستثمار والتعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر؛ ووزير الدولة الياباني للإقتصاد والتجارة والصناعة يوشيهيرو سيكي؛ مع لفيف من الوزراء في حكومة زامبيا.

وقال المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «السويدي إليكتريك»: “كون الطاقة الشمسية نظيفة ومتجددة سيدعم بقوة أمن الطاقة في زامبيا، وإضافة مائة ميجاوات سيمثل خطوة هامة في طريق تنوع خليط الطاقة في زامبيا”.

وأضاف “تمتاز زامبيا بإمكانات عظيمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وإنه من دواعي فخرنا أن نعمل مع حكومة زامبيا وشركاءنا اليابانيين لإستغلال هذه الإمكانات لصالح رفاهية الشعب الزامبي”.

 

تعاقد السويدى

اقرأ المزيد