الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتفوز 11 طالب بجائزة «أسترا فكرة» لدعم المرضى المصريين بحلول طبية متطورة

فوز 11 طالب بجائزة «أسترا فكرة» لدعم المرضى المصريين بحلول طبية متطورة

فاز اليوم 11 طالب جامعي بأفكارهم الجديدة من بين نحو 200 مشروع قدمها الطلاب للحصول على جائزة ” استرا فكرة” برعاية السفارة البريطانية في مصر والتي اطلقتها شركة استرازينيكا في ابريل الماضي  بمشاركة الاتحاد الدولى لطلاب كلية الطب، والاتحاد المصرى لطلاب كلية الصيدلة.

وشملت الأفكار الجديدة التي تدعم المرضى المصريين في مجالات امراض الأورام، القلب، الأوعية الدموية، السكر والجهاز التنفسى،.

وتم الإعلان عن ذلك اليوم خلال مؤتمر صحفى بحضور هنري ويلز سكرتير ثاني بالسفارة البريطانية ومدير برنامج “مصر الملهمة” بالنيابة عن السفير البريطاني بمصر، والدكتور حسام عبد الغفار أمين عام المستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، لإعلان الفائزين بجوائز المبادرة.

وتقوم شركة استرازينيكا بتحمل نفقات الإقامة والسفر لزيارة كامبريدج خلال شهر أكتوبر القادم حيث سيتم اطلاعهم على احدث التقنيات لصناعة وتطوير الأدوية.

و القي كلمة السفير البريطاني في مصر السير جيفرى آدامز بالنيابة عنه هنري ويلز، وقال إن تلك المسابقة بمشاركة السفارة مع شركة استرازينيكا، حيث تم اعداد هذه المبادرة لتحفيز شباب كليات الصيدلة والطب، لتطوير حلول رقمية لمساعدة وخدمة المصريين، في بعض المجالات الطبية.

وأشار الى ان الـ11 فائز سوف يتاح لهم الفرصة لزيارة أحدث المعامل، والحديث مع العلماء العالميين، لمساعدتهم في تطوير احدث الحلول الطبية التي ستساعد المصريين بجميع اطيافهم.

وأضاف، ان المملكة المتحدة تشتهر بالنظام الصحى الاستثنائي، والجودة العالمية للأبحاث الطبية، لافتا إلى أن دعم هذا المشروع يعكس التزامنا العريض بالمشاركة بالخبرات البريطانية في مجالات مثل الصحة والتعليم.

وأعرب عن فخره بدعم الشباب المصري للتفكير بطريقة متطورة، وهم يعملون على تغيير وجه الحياة بالاكتشافات العلمية التي ستساعد المصريين.

وأوضح ان دعم السفارة هو جزء من برنامج “مصر الملهمة” الذى يطمح للاستثمار في تغيير المصريين لجميع مناحى الحياة، لترك أثر ايجابى عليهم، ومن خلال هذا البرنامج السفارة كان لها عدد من اللقاءات، وورش العمل، والنشاطات والمسابقات، لتشجيع نجاحات المصريين في مجال الصحة والتعليم، وريادة الاعمال، ومجالات كثيرة أخرى.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، بإنه في ظل الاهتمام القيادات بتطوير التعليم الجامعى، وإطلاق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى مبادرة “من التعليم للتوظيف”، وفى إطار التنسيق مع القطاع المدنى كانت فكرة إطلاق الطاقات الكامنة لطلاب كليات الطب والصيدلة عبر تحفيز الابتكار والأفكار، والرؤى الجديدة التي تخدم المجتمع ومن هنا جاءت فكرة مبادرة الطلاب الجامعيين الجديدة.

وأوضح المسئولين عن المبادرة، أن الفحص والتصفيات اعتمد على تقييم المشروعات العلمية من قبل اللجنة بناءً على عدة معايير من بينها ان تكون الفكرة ذو تأثير فعّال يخدم قطاع كبير من المرضى على المدى الطويل في مجالات أمراض الأورام، القلب، الأوعية الدموية السكر، والجهاز التنفسي.

هذا بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا الرقمية في تطبيق المشروع العلمي، كما يجب أن تكون نتيجة المشروع العلمي قابلة للتطبيق الفعلي، وأن تُلبي الفكرة أو المشروع العلمي الاحتياجات الطبية التي لم يتم تلبيتها من قبل.

مع الطلبة الفائزين

اقرأ المزيد