الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

تقاريرتكريم «حسن أمين» كأحد الشخصيات البارزة التى أثرت بقطاع الطاقة المصرى

تكريم «حسن أمين» كأحد الشخصيات البارزة التى أثرت بقطاع الطاقة المصرى

قال حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجبت، إن الشركة تعمل حاليًا في 12 دولة حول العالم، بإجمالي استثمارات تجاوزت حاجز الـ35 مليار دولار، وبقدرات إنتاجية تقدر بنحو 29 ألف ميجا وات.

وخلال مشاركته بمؤتمر “مستقبل مشروعات الطاقة المتجددة بعد تعريفة التغذية”، أكد أمين أن تنفيذ مشروعات الطاقة ومنها تعريفة التغذية ساهمت بشكل مباشر في تحقيق فائض في القدرات الكهربائية المتاحة بالشبكة القومية؛ وذلك بعد فترة العجز التي عانى منها القطاع قبل 2014، وبالتالي لابد من اعتماد مخطط للقطاع لاستغلال فائض الإنتاج.

وأشار إلى أن التحدي الذي تمكنت الدولة من التغلب عليه خلال الخمس سنوات الماضية هو جذب هذا الكم من المستثمرين وشركات الطاقة لضخ رؤوس أموال وتنفيذ مشروعات عملاقة بسوق الطاقة المصري.

وأوضح أنه بحلول 2023 تحتاج الدولة لإضافة قدرات إنتاجية للشبكة القومية للكهرباء؛ في ظل تقادم عدد من المحطات القائمة التي يصل عمرها إلى أكثر من 20 عامًا حاليًا؛ وبالتزامن مع تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الكبرى التي تقوم الحكومة بإنشائها في القطاعات المختلفة والتى سوف تزيد من الاعمال الكهربائية المستهلكة.

ولفت إلى أنه لا غني عن الطاقة التقليدية؛ لكن في الوقت ذاته تُعد الطاقة المتجددة هي المستقبل الحقيقي للكهرباء بالعالم، خاصة في ظل التغيرات المناخية العالمية الحالية.

كما أشار إلى أن أكوا باور تعمل في السوق كمطور بمشروعات الكهرباء والطاقة التي تطرحها الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء، بحيث تقوم ببناء وإنشاء المحطات وتوفير التمويل اللازم لها، إلى جانب تولي مسئوليات تشغيل وصيانة المحطات على مدار عمر المشروع الذي يتراوح بين 20 و25 عامًا، بحيث تقوم الشركة خلال هذه المدة ببيع الكهرباء بناء على التعريفة المتفق عليها.

وقال أمين، إن قطاع الطاقة في مصر قادر على جذب استثمارات جديدة، لاسيما في ظل الإصلاحات التشريعية والمحفزات الاستثمارية التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية لتهيئة مناخ الاستثمار في هذا القطاع المهم، مضيفًا أن الشركة تعمل بنظام ال BOO الذي يعد استثمار حقيقي للسوق المصرية، حيث تقوم من خلاله الشركة بتوفير التمويل عن طريق مؤسسات دولية، ومن ثم تضخ هذا التمويل في السوق مما يعني تدفق رؤوس أموال جديدة لمصر.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم المهندس حسن أمين كأحد الشخصيات البارزة التي أثرت في قطاع الطاقة المصري خلال الفترة الماضية، ولدور شركة أكوا باور في تنفيذ محطات بنبان الشمسية في أسوان.

وتعد شركة أكوا باور أحد أبرز المؤسسات العالمية العاملة في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه بنظام الـBOO، عبر تقديم خدماتها لمختلف القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية والسكنية في الدول التي تعمل بها.

وتعمل شركة أكوا باور في السوق المصرية منذ عام 2009، عندما تقدمت للمنافسة على مناقصة مشروع إنشاء محطة كهرباء ديروط، وتعد الشركة من أفضل شركات القطاع الخاص بالمنطقة العربية وتساهم بها أكبر مؤسستين حكوميتين في السعودية هما شركة “سنابل للاستثمارات المباشرة”، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمارات العامة، والمؤسسة العامة للتقاعد إلى جانب 8 شركات سعودية، ومؤسسة التمويل الدولية IFC.

اقرأ المزيد