الخميس, أبريل 18, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةإطلاق اول موقع الكترونى لسرطان البروستاتا باللغة العربية

إطلاق اول موقع الكترونى لسرطان البروستاتا باللغة العربية

اعلنت الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية بالتعاون مع Advocacy League وCanSurvive وشركة أستيلاس فارما عن إطلاق أول موقع باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا.

وأيضا تلبية بعض احتياجات المرضى التي ظهرت في الدراسة الاستقصائية ‘Every Voice Matters’ التي أجريت على مرضى سرطان البروستاتا، وهي مبادرة إقليمية تهدف إلى منح مرضى سرطان البروستاتا فرصة التحدث للتعرف على احتياجاتهم وفهمها.

وأجرت وكالة أبحاث السوق المستقلة IPSOS بالتعاون مع الأطباء المختصين في مصر، الدراسة الاستقصائية عن مرضى سرطان البروستاتا في مصر. وأكدت النتائج أن تشخيص الرجال في مصر والشرق الأوسط يتم في مراحل متأخرة من المرض.

وأسفرت عن قيام 78% من المشاركين بزيارة طبيبهم بسبب معاناتهم من الأعراض، في حين كانت النسبة 32% في أوروبا وهذا الأمر مقلق للغاية، لأن معظم الرجال يعانون من الأعراض فقط في المراحل المتأخرة.

ويعتبر علاج السرطان عند اكتشافه في المراحل المبكرة أسهل بكثير ومع ذلك، فإن فحص سرطان البروستاتا ليس شائعاً، حيث طلب 9% فقط من المشاركين في الدراسة طواعية إجراء اختبار PSA (المستضد البروستاتي النوعي) في وقت مبكر.

واشار الدكتور محمد عيسى، رئيس الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية ان نشر الوعي الصحي حول سرطان البروستاتا من الخطوات الأساسية للتشخيص المبكر . وينصح بإجراء فحص سنوي مع أحد أخصائي أمراض المسالك البولية للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.

ولفت إلى أن الجانب المهم الآخر هو أهمية توفير المعلومات الكافية للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بسرطان البروستاتا. فكما وضّحت لنا نتائج دراسة Every Voice Matters، فإن 7% فقط من مرضى سرطان البروستاتا يشعرون بأنهم على علم كافٍ بمرضهم (مقابل 77% في أوروبا) وهذا شيء مقلق جداً”.

وقال عيسى “نحن فخورون جداً بإطلاق أول موقع إلكتروني باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا والتركيز على احتياجات المريض. ونأمل أن نشهد تأثير إيجابي على المرضى وعائلاتهم بعد تزويدهم بالمعلومات الكافية حول سرطان البروستاتا وخيارات العلاج والتغييرات المحتملة على نمط الحياة والنصائح لمن يعتنون بالمرضى”.

وأضاف “نتعاون مع منظمات رعاية المرضى في جميع أنحاء المنطقة لنضمن توفير المعلومات الموثوقة عبر الموقع لدعم جميع مرضى سرطان البروستاتا وعائلاتهم”.

وقد شارك معن طواشي، أحد مرضى سرطان البروستاتا، قصته في محاربة المرض حيث أكد على أهمية توفّر المعلومات.

وقال “كان حصولي على المعلومات الضرورية ذو إفادة كبيرة، فمكنني ذلك من فهم طرق إدارة أعراض المرض والآثار الجانبية للعلاج بشكل أفضل، وشجعني ذلك لأناقش المرض مع مختلف الأطباء المشاركين في الخطة العلاجية للمرض”.

وقال عمرو سيف، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال وغرب أفريقيا عن إطلاق كلتا المبادرتين: “نعتبر أن من أهم أولوياتنا التركيز على المرضى، ونحن فخورون برعاية الموقع الذي سيلبي حاجة المرضى التي أشارت إليها الدراسة في الوصول إلى المعلومات الكافية عن المرض. ونلتزم بمواصلة دعمنا لمنظمات المرضى والجمعيات الطبية في جميع أنحاء المنطقة بهدف تلبية احتياجات المرضى”.

ويوفر موقع ProstateCancer.me معلومات حول معدل الإنتشار لسرطان البروستاتا وأعراضه وعوامل الخطر وطرق الكشف عن المرض وتشخيصه وفريق الرعاية الصحية المختص في علاج سرطان البروستاتا ومسئولياتهم.

كما يوفر طرق إدارة المرض وخيارات العلاج المتاحة والأسئلة المقترح طرحها على الطبيب، بالإضافة إلى نصائح لإدارة نمط الحياة (النظام الغذائي والتمارين الرياضية) ومعلومات خاصة للعائلة ولمن يعتنون بالمريض.

اقرأ المزيد