الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتركيا تدشن خطة لسحق المسلحين الأكراد المتبقين بالمنطقة الآمنة شمال سوريا

تركيا تدشن خطة لسحق المسلحين الأكراد المتبقين بالمنطقة الآمنة شمال سوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده سوف تستخدم حقها في سحق مقاتلين أكراد لم ينسحبوا من ”المنطقة الآمنة“ في شمال سوريا، بموجب اتفاق هدنة مع الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، تركيا بشن هجوم استهدف 3 قرى في شمال شرق سوريا، رغم الهدنة، لكن روسيا رأت أن الاتفاق المبرم هذا الأسبوع ينفذ بسلاسة.

ووفقًا لوكالة “رويترز”، ذكر أردوغان أن تركيا ستنفذ خططها من الهجوم إذا لم تنسحب وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة الحدود، وفقًا لاتفاق مع روسيا.

وانتقد الرئيس التركي زعماء العالم الذين يجتمعون مع قادة وحدات حماية الشعب الكردية، قائلًا ”إن مثل هذه الخطوات تعطل الحرب ضد الإرهاب“.

يأتي هذا في الوقت الذي دان البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، التدخل التركي في شمال شرق سوريا، ودعا أنقرة إلى سحب كامل قواتها من هذه المنطقة.

وفي القرار الذي تم التصويت عليه برفع الأيدي، اعتبر البرلمان أن التدخل العسكري ”يمثل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي ويقوض الاستقرار والأمن في المنطقة برمتها“. ورفض النواب الأوروبيون فكرة ”إقامة منطقة آمنة“، وأكدوا تضامنهم مع الشعب الكردي.   

كما حذر أيضا وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، من أن تركيا ”تسير في الاتجاه الخاطئ“ من خلال توغلها العسكري في سوريا واتفاقها مع روسيا على تسيير دوريات مشتركة في ”منطقة آمنة“ هناك.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم في بروكسل قبيل اجتماع لوزراء دفاع حلف الناتو، قال إسبر: ”إن تركيا تضعنا جميعًا في وضع رهيب“ عبر عمليتها العسكرية في سوريا هذا الشهر لمواجهة القوات الكردية التي تحالفت مع الولايات المتحدة في الحرب على تنظيم داعش.

وأكد أنه يقع على عاتق الحلف الأطلسي حاليًا ”العمل معًا لتعزيز شراكتنا معهم وإعادتهم إلى الاتجاه (الصحيح) ليعودوا حليف الماضي القوي والذي يمكن الاعتماد عليه“.

اقرأ المزيد